الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ( 162 ) لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ( 163 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : ( قل ) ، يا محمد ، لهؤلاء العادلين بربهم الأوثان والأصنام ، الذين يسألونك أن تتبع أهواءهم على الباطل من عبادة الآلهة والأوثان ( إن صلاتي ونسكي ) ، يقول : وذبحي ( ومحياي ) ، يقول : وحياتي ( ومماتي ) يقول : ووفاتي ( لله رب العالمين ) ، يعني : أن ذلك كله له خالصا دون ما أشركتم به ، أيها المشركون ، من الأوثان ( لا شريك له ) في شيء من ذلك من خلقه ، ولا لشيء منهم فيه نصيب ؛ لأنه لا ينبغي أن يكون ذلك إلا له خالصا ( وبذلك أمرت ) ، يقول : وبذلك أمرني ربي ( وأنا أول المسلمين ) ، يقول : وأنا أول من أقر وأذعن وخضع من هذه الأمة لربه بأن ذلك كذلك . [ ص: 284 ]

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال : " النسك " ، في هذا الموضع ، الذبح .

14296 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن مجاهد : ( إن صلاتي ونسكي ) ، قال : " النسك " ، الذبائح في الحج والعمرة .

14297 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( ونسكي ) ، ذبحي في الحج والعمرة .

14298 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( ونسكي ) ، ذبيحتي في الحج والعمرة .

14299 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن إسماعيل ، وليس بابن أبي خالد ، عن سعيد بن جبير ، في قوله : ( صلاتي ونسكي ) ، قال : ذبحي .

14300 - حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا الثوري ، عن إسماعيل ، عن سعيد بن جبير في قوله : ( صلاتي ونسكي ) ، قال : ذبحي .

14301 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن إسماعيل ، عن سعيد بن جبير قال ابن مهدي : لا أدري من " إسماعيل " هذا ! ( صلاتي ونسكي ) ، قال : صلاتي وذبيحتي .

14302 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الرزاق قال : حدثنا الثوري ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن سعيد بن جبير ، في قوله : [ ص: 285 ] ( صلاتي ونسكي ) ، قال : وذبيحتي .

14303 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( ونسكي ) ، قال : ذبحي .

14304 - حدثني محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قوله : ( ونسكي ) ، قال : ذبيحتي .

14305 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا المحاربي ، عن جويبر ، عن الضحاك : ( صلاتي ونسكي ) ، قال : " الصلاة " ، الصلاة ، و " النسك " ، الذبح .

وأما قوله : ( وأنا أول المسلمين ) ، فإن : -

14306 - محمد بن عبد الأعلى حدثنا قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( وأنا أول المسلمين ) ، قال : أول المسلمين من هذه الأمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية