كتب اللغة العربية

لسان العرب

أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور)

دار صادر

سنة النشر: 2003م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: خمسة عشر جزءا

مسألة: الجزء الرابع
[ حمق ]

حمق : الحمق : ضد العقل . الجوهري : الحمق والحمق قلة العقل ، حمق يحمق حمقا وحمقا وحماقة وحمق وانحمق واستحمق الرجل إذا فعل فعل الحمقى . ورجل أحمق وحمق بمعنى واحد ; قال رؤبة :


ألف شتى ليس بالراعي الحمق



الجوهري : حمق ، بالكسر ، يحمق حمقا مثل غنم يغنم غنما ، فهو حمق ; قال يزيد بن الحكم الثقفي :


قد يقتر الحول التقي     ويكثر الحمق الأثيم



وعمرو بن الحمق الخزاعي ، وقوم ونسوة حمق وحمقى وحماقى . ابن سيده : حمقى بنوه على فعلى لأنه شيء أصيبوا به كما قالوا هلكى ، وإن كان هالك لفظ فاعل وقالوا : ما أحمقه ، وقع التعجب فيها بما أفعله وإن كانت كالخلق ، وحكى سيبويه حمقان ، قال : فلا أدري أهي صيغة بناها كخبط فرقد أم لفظة عربية . وأتاه فأحمقه : وجده أحمق . وأحمق به : ذكره بحمق . وحمقت الرجل تحميقا : نسبته إلى الحمق ، وحامقته إذا ساعدته على حمقه ، واستحمقته أي عددته أحمق ; ومنه حديث ابن عمر في طلاق امرأته : أرأيت إن عجز واستحمق ; يقال : استحمق الرجل إذا فعل فعل الحمقى . واستحمقته : وجدته أحمق ، فهو لازم ومتعد مثل استنوق الجمل ; ويروى : استحمق ، على ما لم يسم فاعله ، والأول أولى ليزاوج عجز . وتحامق فلان إذا تكلف الحماقة ; الأزهري : وسئل أبو العباس عن قول الشاعر :


إن للحمق نعمة في رقاب الن     اس تخفى على ذوي الألباب



قال : وسئل بعض البلغاء عن الحمق فقال : أجوده حيرة ; قال : ومعناه أن الأحمق الذي فيه بلغة يطاولك بحمقه فلا تعثر على حمقه إلا بعد مراس طويل . والأحمق : الذي لا ملاوم فيه ينكشف حمقه سريعا فتستريح منه ومن صحبته ، قال : ومعنى البيت مقدم ومؤخر كأنه قال : إن للحمق نعمة في رقاب العقلاء تغيب وتخفى على غيرهم من سائر الناس لأنهم أفطن وأذكى من غيرهم . وفي حديث ابن عباس : ينطلق أحدكم فيركب الحموقة ; هي فعولة من الحمق ، أي خصلة ذات حمق . وحقيقة الحمق : وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقبحه . وفي الحديث الآخر مع نجدة الحروري : لولا أن يقع في أحموقة ما كتبت إليه ، هو منه . وأحمق الرجل والمرأة : ولدا الحمقى ; وامرأة محمق ومحمقة ، الأخيرة على الفعل ; قال بعض نساء العرب :

لست أبالي أن أكون محمقه ، إذا رأيت خصية معلقه

تقول : لا أبالي أن ألد أحمق بعد أن يكون الولد ذكرا له خصية معلقة ، وقد قيل في هذا المعنى حمقة على النسب كطعم وعمل ، والأكثر ما تقدم ، وإن كان من عادة المرأة أن تلد الحمقى فهي محماق . والأحموقة : مأخوذ من الحمق . والمحمقات من الليالي : التي يطلع القمر فيها ليله كله فيكون في السماء ومن دونه سحاب ، فترى ضوءا ولا ترى قمرا ، فتظن أنك قد أصبحت وعليك ليل ، مشتق من الحمق . وفي المثل : غروني غرور المحمقات . ويقال : سرنا في ليال محمقات إذا استتر القمر فيها بغيم أبيض فيسير الراكب ويظن أنه قد [ ص: 227 ] أصبح حتى يمل ، قال : ومنه أخذ اسم الأحمق لأنه يغرك في أول مجلسه بتعاقله ، فإذا انتهى إلى آخر كلامه تبين حمقه فقد غرك بأول كلامه . والبقلة الحمقاء : هي الفرفخة ; ابن سيده : البقلة الحمقاء التي تسميها العامة : الرجلة لأنها ملعبة ، فشبهت بالأحمق الذي يسيل لعابه ، وقيل : لأنها تنبت في مجرى السيول . والحميقاء : الخمر لأنها تعقب شاربها الحمق . قال ابن بري : حكى ابن الأنباري أنه يقال : حمق الرجل إذا شرب الحمق ، وهي الخمر ; وأنشد للنمر بن تولب :


لقيم ابن لقمان من أخته     وكان ابن أخت له وابنما
عشية حمق فاستحضنت     إليه ، فجامعها مظلما



قال : وأنكر أبو القاسم الزجاجي ذلك ، قال : ولم يذكر أحد أن الحمق من أسماء الخمر ، قال : والرواية في البيت حمق على ما لم يسم فاعله . وقال ابن خالويه : حمقته الهجعة أي جعلته كالأحمق ; وأنشد :


كفيت زميلا حمقته بهجعة     على عجل ، أضحى بها ، وهو ساجد



والباء في بهجعة زائدة وموضعها رفع . وفرس محمق : نتاجها لا يسبق ; قال الأزهري : لا أعرف المحمق بهذا المعنى ، والأحمق مأخوذ من انحماق السوق إذا كسدت فكأنه فسد عقله حتى كسد . وحمقت السوق ، بالضم ، وانحمقت : كسدت . ابن الأعرابي : الحمق أصله الكساد . ويقال : الأحمق الكاسد العقل ، قال : والحمق أيضا الغرور . وانحمق الثوب : أخلق . ونام الثوب في الحمق : أخلق . وانحمق الرجل : ضعف عن الأمر ; قال :


والشيخ يضرب أحيانا فينحمق



قال ابن بري : وقال الكناني :


يا كعب ، إن أخاك منحمق     فاشدد إزار أخيك يا كعب



والحمق : الخفيف اللحية ، وبه سمي عمرو بن الحمق ، قتله أصحاب معاوية ورأسه أول رأس حمل في الإسلام . والحماق والحماق والحميقاء : مثل الجدري الذي يصيب الإنسان يتفرق في الجسد ، وقال اللحياني : هو شيء يخرج بالصبيان وقد حمق . الجوهري : الحماق مثل السعال كالجدري يصيب الإنسان ، ويقال منه رجل محموق . والحماق والحميق والحمقيق : نبت . الأزهري : الحماق نبت ذكرته أم الهيثم ، قال : وذكر بعضهم أن الحمقيق نبت ، وقال الخليل : هو الهمقيق . الأزهري : انحمق الطعام انحماقا ومأق مئوقا إذا رخص . والحميميق : طائر يصيد العظاء والجنادب ونحوهما .

السابق

|

| من 1

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة