الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                                            صفحة جزء
                                                                                            [ ص: 722 ] 533 - النهي عن سب الأموات

                                                                                            1459 - حدثنا أبو بكر محمد بن داود بن سليمان ، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا رجاء بن محمد العذري ، ثنا عمرو بن محمد بن أبي رزين ، ثنا شعبة ، عن مسعر ، عن زياد بن علاقة ، عن عمه ، أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب فقام إليه زيد بن أرقم ، فقال : يا مغيرة ، ألم تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " نهى عن سب الأموات ، فلم تسب عليا وقد مات ؟ " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه هكذا ، إنما اتفقا على حديث الأعمش ، عن مجاهد ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " لا تسبوا الأموات ، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا " .

                                                                                            1460 - أخبرنا علي بن أحمد بن قرقوب التمار ، بهمدان ، ثنا إبراهيم بن الحسين ، ثنا أبو اليمان ، أخبرني شعيب بن أبي حمزة ، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين ، حدثني نوفل بن مساحق ، عن سعيد بن زيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " لا تؤذوا مسلما بشتم كافر " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه " .

                                                                                            1461 - حدثنا أبو بكر بن جعفر المزكي ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا أبو كريب ، ثنا معاوية بن هشام ، عن عمران بن أبي أنس ، عن عطاء ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " اذكروا محاسن موتاكم ، وكفوا عن مساويهم " [ ص: 723 ] " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، وهذه الأحاديث وجدتها في الباب بعد نقل كتاب الجنائز وسبيلها أن تكون مخرجة في مواضعها قبل هذا " .

                                                                                            1462 - أخبرنا إبراهيم بن عصمة بن إبراهيم العدل ، ثنا أبو مسلم المسيب بن زهير البغدادي ، ثنا أبو بكر ، وعثمان ، ابنا أبي شيبة ، قالا : ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " لا تنجسوا موتاكم ، فإن المسلم لا ينجس حيا أو ميتا " صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه " .

                                                                                            التالي السابق


                                                                                            الخدمات العلمية