متون الحديث

المستدرك على الصحيحين

أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري

دار المعرفة

سنة النشر: 1418هـ / 1998م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: خمسة أجزاء

مسألة: الجزء الأول
[ ص: 722 ] 533 - النهي عن سب الأموات

1459 - حدثنا أبو بكر محمد بن داود بن سليمان ، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية ، ثنا رجاء بن محمد العذري ، ثنا عمرو بن محمد بن أبي رزين ، ثنا شعبة ، عن مسعر ، عن زياد بن علاقة ، عن عمه ، أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب فقام إليه زيد بن أرقم ، فقال : يا مغيرة ، ألم تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " نهى عن سب الأموات ، فلم تسب عليا وقد مات ؟ " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه هكذا ، إنما اتفقا على حديث الأعمش ، عن مجاهد ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " لا تسبوا الأموات ، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا " .

1460 - أخبرنا علي بن أحمد بن قرقوب التمار ، بهمدان ، ثنا إبراهيم بن الحسين ، ثنا أبو اليمان ، أخبرني شعيب بن أبي حمزة ، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين ، حدثني نوفل بن مساحق ، عن سعيد بن زيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " لا تؤذوا مسلما بشتم كافر " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه " .

1461 - حدثنا أبو بكر بن جعفر المزكي ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا أبو كريب ، ثنا معاوية بن هشام ، عن عمران بن أبي أنس ، عن عطاء ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " اذكروا محاسن موتاكم ، وكفوا عن مساويهم " [ ص: 723 ] " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، وهذه الأحاديث وجدتها في الباب بعد نقل كتاب الجنائز وسبيلها أن تكون مخرجة في مواضعها قبل هذا " .

1462 - أخبرنا إبراهيم بن عصمة بن إبراهيم العدل ، ثنا أبو مسلم المسيب بن زهير البغدادي ، ثنا أبو بكر ، وعثمان ، ابنا أبي شيبة ، قالا : ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " لا تنجسوا موتاكم ، فإن المسلم لا ينجس حيا أو ميتا " صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه " .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة