شروح الحديث

فتح الباري شرح صحيح البخاري

أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

دارالريان للتراث

سنة النشر: 1407هـ / 1986م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: ثلاثة عشرجزءا

الكتب » صحيح البخاري » كتاب الفتن » باب قول النبي صلى الله عليه وسلم الفتنة من قبل المشرق

مسألة:
باب قول النبي صلى الله عليه وسلم الفتنة من قبل المشرق

6679 حدثني عبد الله بن محمد حدثنا هشام بن يوسف عن معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام إلى جنب المنبر فقال الفتنة ها هنا الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان أو قال قرن الشمس
الحاشية رقم: 1
[ ص: 50 ] قوله : باب قول النبي صلى الله عليه وسلم الفتنة من قبل المشرق ) أي من جهته ، ذكر فيه ثلاثة أحاديث : الأول ذكره من وجهين ، وقد ذكرت في شرح حديث أسامة في أوائل كتاب الفتن وجه الجمع بينه وبين قوله صلى الله عليه وسلم : إني لأرى الفتن خلال بيوتكم " وكان خطابه ذلك لأهل المدينة .

قوله ( عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام إلى جنب المنبر ) في رواية عبد الرزاق عن معمر عند الترمذي : أن النبي صلى الله عليه وسلم قام على المنبر . وفي رواية شعيب عن الزهري كما تقدم في مناقب قريش بسنده : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر . وفي رواية يونس بن يزيد عن الزهري عند مسلم " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو مستقبل المشرق " .

قوله الفتنة هاهنا ، الفتنة هاهنا كذا فيه مرتين ، وفي رواية يونس : ها إن الفتنة هاهنا أعادها ثلاث مرات " .

قوله : من حيث يطلع قرن الشيطان ، أو قال : قرن الشمس ) كذا هنا بالشك ، وفي رواية عبد الرزاق : هاهنا أرض الفتن وأشار إلى المشرق يعني حيث يطلع قرن الشيطان " وفي رواية شعيب " ألا إن الفتنة هاهنا يشير إلى المشرق حيث يطلع قرن الشيطان . وفي رواية يونس مثل معمر لكن لم يقل : أو قال قرن الشمس . بل قال : يعني المشرق . ولمسلم من رواية عكرمة بن عمار عن سالم " سمعت ابن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده نحو المشرق ويقول : ها إن الفتنة هاهنا ثلاثا حيث يطلع قرن الشيطان . وله من طريق حنظلة عن سالم مثله لكن قال " إن الفتنة هاهنا ثلاثا " وله من طريق فضيل بن غزوان " سمعت سالم بن عبد الله بن عمر يقول : يا أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم الكبيرة ، سمعت أبي يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الفتنة تجيء من هاهنا ، وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان . كذا فيه بالتثنية ، وله في صفة إبليس من طريق مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر مثل سياق حنظلة سواء ، وله نحوه من رواية سفيان الثوري عن عبد الله بن دينار أخرجه في الطلاق ثم ساق هنا من رواية الليث عن نافع عن ابن عمر مثل رواية يونس إلا أنه قال " ألا إن الفتنة هاهنا " ولم يكرر ، وكذا لمسلم ، وأورده الإسماعيلي من رواية أحمد بن يونس عن الليث فكررها مرتين .

السابق

|

| من 4

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة