الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي إنه لحق وما أنتم بمعجزين

هذا حكاية فن من أفانين تكذيبهم ، فمرة يتظاهرون باستبطاء الوعد استخفافا به ، ومرة يقبلون على الرسول في صورة المستفهم الطالب فيسألونه : أهذا العذاب الخالد ، أي عذاب الآخرة ، حق .

فالجملة معطوفة على جملة ويقولون متى هذا الوعد ، وضمير الجمع عائد إليهم فهم المستنبئون لا غيرهم ، وضمير هو عائد إلى عذاب الخلد

[ ص: 196 ] والحق : الثابت الواقع ، فهو بمعنى حاق ، أي ثابت ، أي أن وقوعه ثابت ، فأسند الثبوت لذات العذاب بتقدير مضاف يدل عليه السياق إذ لا توصف الذات بثبوت .

وجملة أحق هو استفهامية معلقة فعل يستنبئونك عن العمل في المفعول الثاني ، والجملة بيان لجملة يستنبئونك لأن مضمونها هو الاستثناء .

والضمير يجوز كونه مبتدأ ، و " أحق " خبر مقدم .

واستعملوا الاستفهام تبالها ، ولذلك اشتمل الجواب المأمور به على مراعاة الحالتين فاعتبر أولا ظاهر حال سؤالهم فأجيبوا على طريقة الأسلوب الحكيم بحمل كلامهم على خلاف مرادهم تنبيها على أن الأولى بهم سؤال الاسترشاد تغليطا لهم واغتناما لفرصة الإرشاد بناء على ظاهر حال سؤالهم ، ولذلك أكد الجواب بالتوكيد اللفظي إذ جمع بين حرف إي وهو حرف جواب يحقق به المسئول عنه ، وبين الجملة الدالة على ما دل عليه حرف الجواب ، وبالقسم ، وإن ، ولام الابتداء ، وكلها مؤكدات .

والاعتبار الثاني اعتبار قصدهم من استفهامهم فأجيبوا بقوله : وما أنتم بمعجزين . فجملة وما أنتم بمعجزين معطوفة على جملة جواب القسم فمضمونها من المقسم عليه . ولما كان المقسم عليه جوابا عن استفهامهم كان مضمون وما أنتم بمعجزين جوابا عن الاستفهام أيضا باعتبار ما أضمروه من التكذيب ، أي هو واقع وأنتم مصابون به غير مفلتين منه . وليس فعل " يستنبئونك " مستعملا في التظاهر بمعنى الفعل كما استعمل قوله : يحذر المنافقون أن تنزل عليهم سورة ، كما تقدم في " براءة " لأن حقيقة الاستنباء واقعة هنا إذ قد صرحوا بصورة الاستفهام .

و " إي " بكسر الهمزة : حرف جواب لتحقيق ما تضمنه سؤال سائل ، فهو مرادف " نعم " ، ولكن من خصائص هذا الحرف أنه لا يقع إلا وبعده القسم .

والمعجزون : الغالبون ، أي وما أنتم بغالبين الذي طلبكم ، أي بمفلتين . وقد تقدم عند قوله - تعالى : إن ما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين في سورة الأنعام .

التالي السابق


الخدمات العلمية