الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
معلومات الكتاب

التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
401 [ ص: 346 ] حديث تاسع وثلاثون لأبي الزناد

مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أترون قبلتي هاهنا ؟ فوالله ما يخفى علي خشوعكم ولا ركوعكم ، إني لأراكم من وراء ظهري .

التالي السابق


هذا كما قال - صلى الله عليه وسلم - ولا سبيل إلى كيفية ذلك ، وهو علم من أعلام نبوته - صلى الله عليه وسلم - .

أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن ، قال : أخبرنا عبد الحميد بن أحمد بن عيسى الوراق ، أخبرنا الخضر بن داود ، قال : أخبرنا أبو بكر الأثرم ، قال : قلت لأبي عبد الله - يعني أحمد بن حنبل رحمه الله - قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : إني أراكم من وراء ظهري ، فقال : كان يرى من خلفه كما يرى من بين يديه ، قلت له : إن إنسانا قال لي : هو في ذلك مثل غيره ، وإنما كان يراهم كما ينظر الإمام من عن يمينه وشماله ، فأنكر ذلك إنكارا شديدا .

[ ص: 347 ] حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا قاسم بن أصبغ ، حدثنا محمد بن وضاح ، حدثنا حامد بن يحيى ، حدثنا سفيان ، عن داود وحميد ، وابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله ( وتقلبك في الساجدين ) قال : كان النبي عليه السلام يرى من خلفه في الصلاة كما يرى من بين يديه .

قال : وحدثنا موسى وأبو بكر ، قالا : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : كان يرى من خلفه كما يرى من أمامه .

قال : وحدثنا موسى ، حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن عكرمة ( وتقلبك في الساجدين ) قال : ركوعه وسجوده ، قال معمر عن قتادة " في الساجدين " في المصلين ، قال : وقال عكرمة : قائما ، وراكعا ، وساجدا ، وجالسا .

وذكر سنيد ، حدثنا حجاج ، عن ابن أبي ذئب ، عن عجلان ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والذي نفسي بيده إني لأنظر إلى من ورائي كما أنظر إلى من بين يدي ، فسووا صفوفكم ، وأحسنوا ركوعكم وسجودكم .




الخدمات العلمية