الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
معلومات الكتاب

التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
147 [ ص: 299 ] حديث حاد وثلاثون لأبي الزناد

مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك .

التالي السابق


هكذا قال يحيى في هذا الحديث : لولا أن أشق على أمتي ، لم يزد ، وتابعه جماعة من رواة الموطأ على ذلك ، وقال بعضهم فيه عن مالك : لولا أن أشق على أمتي أو على الناس ، وقال فيه آخرون عن مالك : لولا أن أشق على المؤمنين أو على الناس لأمرتهم بالسواك ، هكذا قال القعنبي ، وعبد الله بن يوسف ، وأيوب بن صالح .

وقال فيه قتيبة : عند كل صلاة ، ولم يقل : أو على الناس ، كل هذا قد روي عن مالك في حديث أبي الزناد هذا .

حدثنا خلف بن القاسم ، حدثنا عبد المطلب بن العباس العمري ، حدثنا محمد بن يوسف بن المنذر ، حدثنا أيوب بن [ ص: 300 ] صالح ، حدثنا مالك بن أنس ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لولا أن أشق على الناس - أو على المؤمنين - لأمرتهم بالسواك .

وقال ابن عيينة في هذا الحديث : عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء والسواك عند كل صلاة .

وقال فيه سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، عن النبي عليه السلام : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع الوضوء .

وروي هذا الحديث عن أبي هريرة من طرق شتى ، ورواه عن النبي عليه السلام جماعة من أصحابه ، منهم : جابر ، وزيد بن خالد ، وعائشة ، وأم حبيبة ، وأنس ، وقد مضى القول في السواك في باب ابن شهاب عن حميد وعن ابن السباق من كتابنا هذا فلا معنى لإعادة ذلك هاهنا .

[ ص: 301 ] حدثنا سعيد بن نصر ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثنا ابن أبي أويس ، قال : حدثني إبراهيم بن إسماعيل ، عن داود بن الحصين ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب .

وحدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا الحميدي ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق ، عن ابن أبي عتيق ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - السواك مطهرة للفم مرضاة للرب وهذان الإسنادان حسنان وإن لم يكونا بالقويين فهي فضيلة لا حكم .




الخدمات العلمية