الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
معلومات الكتاب

التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1864 [ ص: 261 ] حديث رابع وعشرون لأبي الزناد

مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من شر الناس ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه .

التالي السابق


هذا حديث ظاهره كباطنه ، وباطنه كظاهره في البيان عن ذم من هذه حالته وفعله وخلقه عصمنا الله برحمته .

وقد تأول قوم في هذا الحديث أنه الذي يرائي بعمله ، ويري الناس خشوعا واستكانة ، ويريهم أنه يخشى الله حتى يكرموه ، وليس الحديث على ذلك ، والله أعلم .

وقوله : يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه يرد هذا التأويل ، وما يحتاج ذم الرياء إلى استنباط معنى من هذا الحديث وشبهه ؛ لأن الآثار فيه عن النبي عليه السلام وعن السلف أكثر من أن تحصى .

حدثنا خلف بن قاسم ، حدثنا يعقوب بن المبارك ، حدثنا الحسن بن مخلد ، حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني ، حدثنا [ ص: 262 ] سليمان بن بلال ، عن عبيد الله بن سليمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي عليه السلام ، قال : لا ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا .

ومن هذا الحديث والله أعلم أخذ القائل قوله :


إن شر الناس من يكشر لي حين يلقاني وإن غبت شتم

حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا قاسم بن أصبغ ، حدثنا إبراهيم بن مهران ، حدثنا إسماعيل بن عيسى العطار ، حدثنا علي بن هاشم ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن وقتادة ، عن أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من كان ذا لسانين في الدنيا جعل الله له لسانين من نار يوم القيامة .

وذكر البزار ، حدثنا محمد بن مسكين بن نميلة ، حدثنا يحيى بن حسان ، حدثنا سليمان بن بلال ، عن كثير بن زيد ، عن الوليد بن رباح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا عند الله .




الخدمات العلمية