الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
معلومات الكتاب

التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1713 [ ص: 48 ] حديث ثامن لأبي الزناد

مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ليس المسكين بهذا الطواف الذي يطوف على الناس فترده اللقمة واللقمتان ، والتمرة والتمرتان ، قالوا : فما المسكين يا رسول الله ؟ قال : الذي لا يجد غنى يغنيه ، ولا يفطن الناس له فيتصدق عليه ، ولا يقوم فيسأل الناس .

التالي السابق


هكذا قال يحيى في هذا الحديث : فما المسكين ؟ ولم يقل : فمن المسكين ؟ وكان وجه الكلام أن يقول : فما المسكين ؟ لأن من وضعت لمن يعقل ، وقد تابع يحيى على قوله : فما المسكين ؟ جماعة ، ويحتمل وجهين ، أحدهما : أن يكون أراد بها الحال التي يكون بها السائل مسكينا ، والوجه الآخر : أن تكون ما ههنا من ، كما قال عز وجل ( والسماء وما بناها ) أراد ومن بناها ، وكما قال : [ ص: 49 ] ( وما خلق الذكر والأنثى ) بمعنى : أراد ومن خلق الذكر والأنثى ، فأما قوله : ليس المسكين بهذا الطواف ، فإنه أراد ليس المسكين حقا على الكمال ، وهو الذي بالغته المسكنة بهذا الطواف لأن هناك مسكينا أشد مسكنة من الطواف ، وهو الذي لا يجد غنى ، ولا يسأل ، ولا يفطن له فيتصدق عليه ، هذا وجه قوله - صلى الله عليه وسلم - : ليس المسكين بالطواف ، لا وجه له غير ذلك ; لأنه معلوم أن الطواف مسكين ، وذلك موجود في الآثار ، ومعروف في اللغة ، ألا ترى إلى قوله - صلى الله عليه وسلم - ردوا المسكين ولو بظلف محرق .

هكذا رواه مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن ابن بجيد ، عن جدته ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقول عائشة : إن المسكين ليقف على بابي ، الحديث ، فقد سمته مسكينا ، وهو طواف على الأبواب ، وقد جعل الله عز وجل الصدقات للفقراء والمساكين .

[ ص: 50 ] وأجمعوا أن السائل الطواف المحتاج مسكين ، وفي هذا كله ما يدلك على ما وصفنا ، وبالله توفيقنا .

واختلف العلماء وأهل اللغة في المسكين والفقير ، فقال منهم قائلون : الفقير أحسن حالا من المسكين ، قالوا : والفقير الذي له بعض ما يقيمه ويكفيه ، والمسكين الذي لا شيء له ، واحتجوا بقول الراعي :

أما الفقير الذي كانت حلوبته وفق العيال فلم يترك له سبد قالوا : ألا ترى أنه قد أخبر أن لهذا الفقير حلوبة ، وممن ذهب إلى هذا يعقوب بن السكيت ، وابن قتيبة ، وهو قول يونس بن حبيب ، وذهب إليه قوم من أهل الفقه والحديث ، وقال آخرون : المسكين أحسن حالا من الفقير ، واحتج قائلوا هذه المقالة بقول الله عز وجل ( أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ) فأخبر أن للمسكين سفينة من سفن البحر ، وربما ساوت جملة من المال .

واحتجوا بقول الله عز وجل ( للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا ) [ ص: 51 ] قالوا : فهذه الحال التي وصف الله بها الفقراء دون الحال التي أخبر بها عن المساكين ، قالوا : ولا حجة في بيت الراعي لأنه إنما ذكر أن الفقير كانت له حلوبة في حال ما ، قالوا : والفقير معناه في كلام العرب المفقور الذي نزعت فقرة من ظهره من شدة الفقر ، فلا حال أشد من هذه ، واستشهدوا بقول الشاعر :

لما رأى لبد النسور تطايرت رفع القوادم كالفقير الأعزل أي لم يطق الطيران ، فصار بمنزلة من انقطع صلبه ولصق بالأرض ، قالوا : وهذا هو الشديد المسكنة ، واستدلوا بقول الله عز وجل ( أو مسكينا ذا متربة ) يعني مسكينا قد لصق بالتراب من شدة الفقر ، وهذا يدل على أن ثم مسكينا ليس ذا متربة مثل الطواف وشبهه ممن له البلغة والسعي في الاكتساب بالسؤال والتحرف ، ونحو هذا ، وممن ذهب إلى أن المسكين أحسن حالا من الفقير : الأصمعي ، وأبو جعفر أحمد بن عبيد ، وهو قول الكوفيين من الفقهاء أبي حنيفة وأصحابه ، ذكر ذلك عنهم الطحاوي ، وهو أحد قولي الشافعي ، وللشافعي رحمه الله قول آخر أن الفقير والمسكين سواء ، ولا فرق [ ص: 52 ] بينهما في المعنى ، وإن افترقا في الاسم ، وإلى هذا ذهب ابن القاسم وسائر أصحاب مالك في تأويل قول الله عز وجل ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين ) وأما أكثر أصحاب الشافعي فعلى ما ذهب إليه الكوفيون في هذا الباب ، والله الموفق للصواب ، وقال أبو بكر بن الأنباري : المسكين في كلام العرب الذي سكنه الفقر أي قلل حركته واشتقاقه من السكون ، يقال : قد تمسكن الرجل وتسكن إذا صار مسكينا ، وتمدرع الرجل وتدرع إذا لبس المدرعة .

وفي هذا الحديث دليل على أن الصدقة على أهل الستر والتعفف أفضل منها على السائلين الطوافين .

حدثنا عبد الرحمن بن يحيى ، حدثنا علي بن محمد ، حدثنا أحمد بن أبي سليمان ، حدثنا سحنون ، حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني أشهل بن حاتم ، عن ابن عون ، عن محمد بن سيرين ، قال : قال عمر : ليس الفقير الذي لا مال له ، ولكن الفقير الأخلق الكسب .




الخدمات العلمية