الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ )

قال أبو جعفر : يعني بذلك تعالى ذكره : أن هؤلاء الذين نهى الله المؤمنين أن يتخذوهم بطانة من دونهم ، ووصفهم بصفتهم ، إذا لقوا المؤمنين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطوهم بألسنتهم تقية حذرا على أنفسهم منهم فقالوا لهم : "قد آمنا وصدقنا بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم " ، وإذا هم خلوا فصاروا في خلاء حيث لا يراهم المؤمنون ، عضوا - على ما يرون من ائتلاف [ ص: 152 ] المؤمنين واجتماع كلمتهم وصلاح ذات بينهم - أناملهم ، وهي أطراف أصابعهم ، تغيظا مما بهم من الموجدة عليهم ، وأسى على ظهر يسندون إليه لمكاشفتهم العداوة ومناجزتهم المحاربة .

وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

7699 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : " وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ " ، إذا لقوا المؤمنين قالوا : "آمنا " ، ليس بهم إلا مخافة على دمائهم وأموالهم ، فصانعوهم بذلك " وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ " ، يقول : مما يجدون في قلوبهم من الغيظ والكراهة لما هم عليه . لو يجدون ريحا لكانوا على المؤمنين ، فهم كما نعت الله عز وجل .

7700 - حدثت عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع بمثله إلا أنه قال : من الغيظ لكراهتهم الذي هم عليه ولم يقل : "لو يجدون ريحا " ، وما بعده .

7701 - حدثنا عباس بن محمد قال : حدثنا مسلم قال : حدثني يحيى بن عمرو بن مالك النكري قال : حدثنا أبي قال : كان أبو الجوزاء إذا تلا هذه الآية : " وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ " ، قال : هم الإباضية . [ ص: 153 ]

و"الأنامل " جمع "أنملة " ويقال "أنملة " ، وربما جمعت "أنملا " ، قال الشاعر :

أودكما ، ما بل حلقي ريقتي وما حملت كفاي أنملي العشرا وهي أطراف الأصابع; كما : -

7702 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : "الأنامل " ، أطراف الأصابع .

7702 م - حدثت عن عمار ، عن ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، بمثله .

7703 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل " ، الأصابع .

7704 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي [ ص: 154 ] الأحوص ، عن عبد الله ، قوله : " عضوا عليكم الأنامل من الغيظ " ، قال : عضوا على أصابعهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية