الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
[ وضع اليدين في الصلاة ]

المثال الثاني والستون : ترك السنة الصحيحة الصريحة التي رواها الجماعة عن سفيان الثوري عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر قال : { صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره } .

ولم يقل : { على صدره } غير مؤمل بن إسماعيل ، وفي صحيح مسلم عنه أنه : " رأى { النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه حين دخل في الصلاة ثم كبر ، ثم التحف بثوبه ، ثم وضع يده اليمنى على اليسرى ، فلما أراد أن يركع أخرج يديه ثم رفعهما وكبر فرفع ، فلما قال سمع الله لمن حمده رفع يديه ، فلما سجد سجد بين كفيه } .

وزاد أحمد وأبو داود : { ثم وضع يده اليمنى على كفه اليسرى والرسغ والساعد } وفي صحيح البخاري عن سهل بن سعد قال : { كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة } .

قال أبو حازم : ولا أعلمه إلا ينهي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي السنن عن { ابن مسعود أنه كان يصلي فوضع يده اليسرى على اليمنى ، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده اليمنى على اليسرى } ، وقال علي : { من السنة في الصلاة وضع الكف على الكف تحت السرة } . رواه أحمد ، وقال مالك في موطئه : وضع اليدين إحداهما على الأخرى في الصلاة ، ثم ذكر حديث سهل بن سعد . وذكر عن عبد الكريم بن أبي المخارق البصري أنه قال : من كلام النبوة : { إذا لم تستح فافعل ما شئت } ووضع إحدى اليدين على الأخرى في الصلاة يضع اليمنى على اليسرى ، وتعجيل الفطر ، والاستيناء بالسحور . وذكر أبو عمر في كتابه { من حديث الحارث بن غطيف أو غطيف بن الحارث قال : مهما رأيت شيئا فنسيته فإني لم أنس أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واضعا يده اليمنى على [ ص: 290 ] اليسرى في الصلاة } .

وعن قبيصة بن ثابت عن أبيه قال : { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واضعا يمينه على شماله في الصلاة } ، وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : { من السنة وضع اليمين على الشمال في الصلاة } ، وعنه أيضا أنه { كان إذا قام إلى الصلاة وضع يمينه على رسغه ، فلا يزال كذلك حتى يركع ، إلا أن يصلح ثوبه أو يحك جسده } .

وقال علي عليه السلام في قوله تعالى : { فصل لربك وانحر } : إنه وضع اليمين على الشمال في الصلاة تحت صدره ، وذكر ابن أبي شيبة عن أبي بكر الصديق أنه كان إذا قام إلى الصلاة قال هكذا ، ووضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ، وقال أبو الدرداء : من أخلاق النبيين وضع اليمين على الشمال في الصلاة .

وقال ابن الزبير : صف القدمين ووضع اليد على اليد من السنة ، ذكر هذه الآثار أبو عمر بأسانيدها ، وقال : هي آثار ثابتة ، وقال وهب بن بقية : ثنا محمد بن المطلب عن أبان بن بشير المعلم ثنا يحيى بن أبي كثير ثنا أبو سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ثلاث من النبوة : تعجيل الفطر ، وتأخير السحور ، ووضع اليمنى على اليسرى في الصلاة } .

وقال سعيد بن منصور : ثنا هشيم عن منصور بن زاذان عن محمد بن أبان الأنصاري عن عائشة قالت : { ثلاث من النبوة : تعجيل الإفطار ، وتأخير السحور ، ووضع اليمنى على اليسرى في الصلاة } ، فردت هذه الآثار برواية ابن القاسم عن مالك قال : تركه أحب إلي ، ولا أعلم شيئا قط ردت به سواه

التالي السابق


الخدمات العلمية