فروع الفقه المالكي

المدونة

مالك بن أنس بن مالك الأصبحي

دار الكتب العلمية

سنة النشر: 1415هـ/1995م
رقم الطبعة: ط1
عدد الأجزاء: أربعة أجزاء

الكتب » المدونة » كتاب الصيام » صيام آخر يوم من شعبان

مسألة: الجزء الأول
في صيام آخر يوم من شعبان قلت : أرأيت رجلا أصبح في أول يوم من رمضان ينوي الفطر ولا يعلم أن يومه [ ص: 274 ] ذلك من رمضان ، ثم علم مكانه قبل أن يأكل ويشرب ؟

قال قال مالك : يكف عن الأكل والشرب ويقضي يوما مكانه .

قلت : فإن أفطره بعدما علم ؟

قال قال مالك : لا أرى عليه الكفارة وعليه القضاء لذلك اليوم إلا أن يكون أكل فيه وهو يعلم ما على من أفطر في رمضان متعمدا وجرأة على ذلك ، فأرى عليه القضاء مع الكفارة .

قلت : وأول النهار في هذا الرجل وآخره سواء عند مالك ، إن كان لم يعلم أن يومه من رمضان ، إلا بعدما ولى النهار ، فقال : ذلك عند مالك سواء .

قلت : فلو أن رجلا أصبح صائما في أول يوم من رمضان وهو لا يعلم أنه من رمضان ؟ فقال : قال مالك : لا يجزئه من صيام رمضان وعليه قضاؤه ، وقال مالك : لا ينبغي أن يصام اليوم الذي من آخر شعبان الذي يشك فيه أنه من رمضان قلت : فلو أن قوما أصبحوا في أول يوم من رمضان فأفطروا ثم جاءهم الخبر أن يومهم ذلك من رمضان ، أيدعون الأكل والشرب في قول مالك ؟ قال : نعم ويقضون يوما مكانه ولا كفارة عليهم .

قلت : فلو أكلوا وشربوا بعدما جاءهم الخبر أن يومهم من رمضان أيكون عليهم الكفارة ؟

قال : لا كفارة عليهم .

قلت : وهذا قول مالك ؟

قال : نعم ، إلا أن يكونوا أكلوا جرأة على ما فسرت لك . أشهب ، عن الدراوردي ، عن محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { لا تقدموا الشهر بيوم ولا بيومين إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه أحدكم ، صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين ثم أفطروا } . مالك ، عن نافع وعبد الله بن دينار عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له } . ابن وهب عن يحيى بن أيوب عن عبد الرحمن بن عطاء عن ربيعة ، أنه قال في الرجل يصوم قبل أن يرى الهلال من رمضان بيوم ، ويقول : إن كان الناس قد رأوه كنت قد صمته ، قال ربيعة : لا يعتد بذلك ، اليوم وليقضه ; لأنه صام على الشك . وقال ربيعة في رجل جاءه الخبر بعدما انتصف النهار أن هلال رمضان قد رئي وصام الناس ولم يكن هو أصاب طعاما ولا شرابا ولا امرأته ؟

قال : يصوم ذلك اليوم ويقضيه .

السابق

|

| من 1

1998-2014 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة