الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              حدثنا أبي رحمه الله ، ثنا صهبان بن أحمد ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير ، عن يحيى بن سعيد ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر في حديث أسماء بنت عميس حين نفست بذي الحليفة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أبا بكر يأمرها أن تغتسل وتهل ، هذا حديث صحيح ثابت أخرجه مسلم في صحيحه ، عن أبي غسان محمد بن عمرو ، عن جرير ، ويحيى بن سعيد الأنصاري من تابعي أهل المدينة .

              حدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبد الله بن محمد بن صبيح ، ثنا محمد بن عمر بن وليد ، ثنا إسحاق بن منصور ، عن سلام بن أبي مطيع - وأثنى عليه - عن أيوب السختياني ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، قال : لما طعن عمر رضي الله عنه بعث إلى حلقة من أهل بدر كانوا يجلسون بين القبر والمنبر ، فقال : يقول لكم - عمر : أنشدكم الله أكان ذلك عن رضا منكم ، فتلكأ القوم ، فقام علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه فقال : لا ، وددنا أنا زدنا في عمره من أعمارنا ، هذا حديث غريب من حديث أيوب وجعفر ، وأيوب هو من تابعي البصرة .

              حدثنا محمد بن إبراهيم وتميم العزوي الربيعي ، ثنا محمد بن خلف القاضي وكيع ، ثنا محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن موسى بن جعفر ، حدثني عمي أبو الحسين بن موسى ، عن عمه علي بن جعفر ، عن أبان بن تغلب ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبيه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن [ ص: 200 ] الله عز وجل يحب أبناء السبعين ، ويستحي من أبناء الثمانين " ، هذا حديث غريب من حديث جعفر ، وأبان لم نكتبه إلا بهذا الإسناد ، وأبان بن تغلب هو من تابعي الكوفة .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان الثوري ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، قال : كانت تلبية النبي صلى الله عليه وسلم : "لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك ، والملك لا شريك لك " ، هذا حديث صحيح من حديث جعفر والثوري .

              حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا - شعبة ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث مخول ، عن أبى جعفر ، عن جابر ، قال : ذكر الغسل من الجنابة عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " أما أنا فأحفن على رأسي ثلاثا " ، هذا حديث غريب من حديث جعفر ، عن أبيه ، عن جابر لم نكتبه عاليا من حديث - شعبة إلا من حديث روح .

              حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي ، عن مالك بن أنس ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خرج من المسجد وهو يريد الصفا وهو يقول : " نبدأ بما بدأ الله عز وجل به ، فبدأ بالصفا " هذا حديث صحيح ثابت من حديث جعفر ، رواه عنه الجم الغفير منهم من طوله ومنهم من اختصره .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن علي الأبار ، ثنا أمية بن بسطام ، ثنا يزيد بن زريع ، عن روح بن القاسم ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) . هذا حديث صحيح ثابت من حديث جعفر مستخرج من حديث الحج ، رواه عنه الناس ، لم نكتبه من حديث روح إلا من حديث يزيد بن زريع .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا محمد بن ثابت ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى [ ص: 201 ] الله عليه وسلم : " شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي " ، قال : فقال لي جابر : من لم يكن من أهل الكبائر فما له وللشفاعة ، هذا حديث غريب من حديث جعفر ، ومحمد بن ثابت لم يروه إلا أبو داود ، رواه عن أبي داود ، عمرو بن علي والمتقدمون من طبقته .

              حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن أحمد بن مخلد ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عبادة بن زياد ، ثنا يحيى بن العلاء ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا محمد ، اعرض علي الإسلام ، فقال : " تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله " ، قال : تسألني عليه أجرا ، قال : لا ، إلا المودة في القربى ، قال : قرباي أو قرباك ، قال : قرباي ، قال : هات أبايعك فعلى من لا يحبك ولا يحب قرباك لعنة الله ، قال صلى الله عليه وسلم : آمين ، هذا حديث غريب من حديث جعفر بن محمد لم نكتبه إلا من حديث يحيى بن العلاء ، كوفي ولي قضاء الري .

              حدثنا أبو بكر بن خلاد ، وأبو بحر محمد بن الحسن ، قالا : ثنا محمد بن يونس الشامي ، ثنا حماد بن عيسى الجهني ، قال : ثنا جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه : " سلام عليك أبا الريحانتين ، أوصيك بريحانتي من الدنيا خيرا ، فعن قليل ينهد ركناك ، والله خليفتي عليك " ، قال : فلما قبض النبي صلى الله عليه وسلم قال علي : هذا أحد الركنين الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما ماتت فاطمة رضي الله تعالى عنها ، قال علي رضي الله عنه : هذا الركن الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم . هذا حديث غريب من حديث جعفر ، تفرد به عنه حماد بن عيسى ، ويعرف بغريق الجحفة ، لم نكتبه إلا من حديث محمد بن يونس عاليا .

              حدثنا أبي رحمه الله ، قال : ثنا أحمد بن الحسين الأنصاري ، ثنا إبراهيم بن حبيب بن سلام المكي ، ثنا ابن أبي فديك ، ثنا جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " النظر إلى [ ص: 202 ] وجه المرأة الحسناء والخضرة يزيدان في البصر " . هذا حديث غريب من حديث جعفر تفرد به عنه ابن أبي فديك متصلا مرفوعا .

              حدثنا عمر بن أحمد بن عمر القاضي القصباني ، ثنا علي بن سراج المصري ، ثنا عبيد الله بن محمد الفريابي ، ثنا عبد الله بن ميمون القداح ، ثنا جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ليس من البر الصيام في السفر " . هذا حديث غريب من حديث جعفر لم يروه عنه إلا القداح .

              حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا عباس بن الفضل الأسفاطي ، وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، وحدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، قالوا : أخبرنا سعيد بن سليمان ، ثنا منصور بن أبي سليمان الأسود ، ثنا صالح بن حسان ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي رضي الله تعالى عنهم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا علي اتق دعوة المظلوم فإنما يسأل الله حقه ، وإن الله لم يمنع ذا حق حقه " ، هذا حديث غريب من حديث جعفر بن محمد ، عن آبائه متصلا تفرد به منصور ، عن صالح عنه .

              حدثنا القاضي أبو بكر محمد بن عمر بن سلم الحافظ ، ثنا محمد بن الحسين بن حفص ، وعلي بن الوليد بن جابر ، قالا : ثنا علي بن حفص بن عمر ، ثنا الحسن بن الحسين ، عن زيد بن علي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، عن الحسين بن علي ، عن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قال لي جبريل عليه السلام : يا محمد أحبب من شئت فإنك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك ملاقيه ، وعش ما شئت فإنك ميت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد أوجز لي جبريل في الخطبة " ، هذا حديث غريب من حديث جعفر عن أسلافه متصلا لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

              حدثنا القاضي أبو بكر محمد بن عمر بن سلم إملاء ، حدثنا القاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب ، حدثني أبي ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، عن الحسين بن علي ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قام خطيبا على أصحابه ، فقال : " أيها [ ص: 203 ] الناس كأن الموت فيها على غيرنا كتب ، وكأن الحق فيها على غيرنا وجب ، وكأن الذي نشيع من الأموات سفر عما قليل إلينا راجعون ، نأكل تراثهم كأننا مخلدون بعدهم ، قد نسينا كل واعظة ، وأمنا كل جائحة ، طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس ، طوبى لمن طاب مكسبه وصلحت سريرته وحسنت علانيته واستقامت طريقته ، طوبى لمن تواضع لله من غير منقصة ، وأنفق مما جمعه من غير معصية ، وخالط أهل الفقه والحكمة ، ورحم أهل الذل والمسكنة ، وطوبى لمن أنفق الفضل من ماله ، وأمسك الفضل من قوله ، ووسعته السنة ولم يعدل عنها إلى بدعة ، ثم نزل ، هذا حديث غريب من حديث العترة الطيبة لم نسمعه إلا من القاضي الحافظ ، وروي هذا الحديث من حديث أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

              حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا محمد بن الحسين بن حفص ، ثنا علي بن حفص العبسي ، ثنا الحسن بن الحسين ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، عن الحسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله تعالى عليهم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رأس العقل بعد الإيمان بالله التودد إلى الناس " ، هذا حديث غريب من حديث جعفر لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

              قال الشيخ رحمه الله : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني القاضي أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن محمد القزويني ببغداد ، قال : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني محمد بن أحمد بن عبد الله بن قضاعة ، قال : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني القاسم بن العلاء الهمداني ، قال : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني الحسن بن محمد بن علي الرضا ، قال : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني أبو جعفر بن محمد ، قال ابن محمد : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني أبي محمد بن علي ، قال : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني أبي علي بن الحسين ، قال : أشهد بالله وأشهد لله لقد [ ص: 204 ] حدثني أبي الحسين بن علي ، قال : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني أبي علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم ، قال : أشهد بالله وأشهد لله لقد حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أشهد بالله وأشهد لله لقد قال لي جبريل عليه السلام : يا محمد ، إن مدمن الخمر كعابد الأوثان ، هذا حديث صحيح ثابت روته العترة الطيبة ولم نكتبه على هذا الشرط بالشهادة بالله ولله إلا عن هذا الشيخ ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير طريق .

              ومدمن الخمر عندنا من يستحله ولو لم يشربه في طول عمره إلا سنة واحدة .

              حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر ، ثنا محمد بن يونس السامي ، ثنا إبراهيم بن الحسن العلاف بصري ، ثنا عمر بن حفص المازني ، عن بشر بن عبد الله ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده الحسين بن علي رضوان الله عليهم ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " فضل البنفسج على الأدهان كفضل الإسلام على سائر الأديان ، وما من ورقة من ورق الهندبا إلا عليها قطرة من ماء الجنة " .

              قال الشيخ رحمه الله : هذا حديث غريب من حديث جعفر لم نكتبه إلا بهذا الإسناد أفادناه الشيخ الحافظ أبو الحسن الدارقطني عن هذا الشيخ .

              حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، وحدثنا أبو بكر أحمد بن محمد السعدي ، ثنا موسى بن هارون الحافظ ، ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ، قال : أخبرنا ابن أبي فديك ، ثنا سعيد بن سفيان مولى الأسلميين ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله مع الدائن حتى يقضي دينه ، ما لم يكن فيما يكره الله تعالى " ، قال : فكان عبد الله بن جعفر ، يقول لخازنه : اذهب فخذ لي بدين فإني أكره أن أبيت ليلة إلا والله معي بعد الذي سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هذا حديث غريب من حديث جعفر ، وأبيه ، وعبد الله [ ص: 205 ] بن جعفر لم يروه عنه إلا سعيد ولا عنه إلا ابن أبي فديك .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا عمر بن حفص بن غياث ، ثنا أبي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : " ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبش أقرن أسود فحيل يأكل في سواد ويشرب في سواد وينظر في سواد ويمشي في سواد " ، هذا حديث غريب من حديث جعفر ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري لم نكتبه إلا من حديث حفص .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، قالا : ثنا القعنبي ، وحدثنا جعفر بن محمد بن عمرو ، ثنا أبو حصين الوادعي ، ثنا يحيى بن عبد الحميد ، قال : أخبرنا سليمان بن بلال ، عن جعفر بن محمد ، عن عطاء بن أبي رباح أنه سمع عائشة تقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الريح والغيم عرف ذلك في وجهه فأقبل وأدبر ، فإذا مطر سر به وذهب عنه ذلك ، قالت عائشة : فسألته فقال : "إني خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتي " ، هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث عطاء ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها ، أخرجه البخاري من حديث ابن جريج ، عن عطاء ، ومسلم من حديث القعنبي ، عن سليمان بن بلال .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا علي بن عبد العزيز القعنبي ، حدثنا سليمان بن بلال ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن يزيد بن هرمز : أن نجدة كتب إلى ابن عباس يسأله عن خمس خصال ، فقال ابن عباس : لولا أن أكتم علما لما كتبت إليه ، فكتب إليه نجدة أما بعد : فأخبرني هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بالنساء ؟ وهل كان يضرب لهن بسهم ؟ وهل كان يقتل الصبيان ؟ ومتى ينقضي يتم اليتيم ؟ وعن الخمس لمن هو ؟ فكتب إليه ابن عباس : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بالنساء فيداوين الجرحى فيستجدين من الغنيمة ، فأما السهم فلم يضرب لهن ، وأن رسول الله صلى [ ص: 206 ] الله عليه وسلم لم يقتل الصبيان ، وكتبت تسألني متى ينقضي يتم اليتيم ولعمري إن الرجل ليشيب وإنه لضعيف الأخذ لنفسه ضعيف الإعطاء منها ، فإذا أخذ لنفسه من أصلح ما يأخذ الناس فقد ذهب عنه اليتم ، وكتبت تسألني عن الخمس وإنا نقول : هو لنا وأبى علينا قومنا ذلك ، هذا حديث صحيح رواه مسلم ، عن القعنبي ، ورواه حاتم بن إسماعيل ، عن جعفر نحوه ، وممن رواه عن يزيد بن هرمز غير محمد : الزهري ، وقيس بن سعد ، وسعيد المقبري ، والمختار بن صيفي ، ورواه ابن إسحاق عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن يزيد .

              حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ، حدثنا محمد بن أيوب السختياني ، ثنا إسحاق القروي ، ثنا عبد الله بن جعفر المخرمي ، عن جعفر بن محمد ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن المسور بن مخرمة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها " ، هذا حديث متفق عليه من حديث علي بن الحسين وابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، ورواه عن علي الزهري ، وعن ابن أبي مليكة الليث بن سعد .

              حدثنا القاضي محمد بن عمر بن سلم ، حدثني محمد بن أحمد بن إسماعيل العسكري من أصل كتابه ، ثنا أحمد بن الجارود العسكري ، ثنا أبو عامر إسماعيل بن محمد الأنصاري ، ثنا إبراهيم بن محمد الأسلمي ، عن جعفر بن محمد ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم ذبح عن أزواجه بقرة ، هذا حديث صحيح ثابت متفق عليه من حديث القاسم عن عائشة ، غريب من حديث جعفر لم نكتبه متصلا إلا بهذا الإسناد .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا أحمد بن رشدين ، ثنا هانئ بن المتوكل ، ثنا معاوية بن أبي صالح ، عن جعفر بن محمد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال جزى الله عنا محمدا صلى الله عليه وسلم بما هو أهله أتعب سبعين كاتبا ألف صباح " . هذا حديث غريب من حديث عكرمة وجعفر ومعاوية ، تفرد به هانئ بن المتوكل الإسكندراني .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية