الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة ، ثنا أبو اليمان ، ثنا شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري ، حدثني سعيد وأبو سلمة أن أبا هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث تحدثه يوما : " لن يبسط أحد ثوبه حتى أقضي مقالتي هذه ، ثم يجمع إليه ثوبه إلا وعى ما أقول ، فبسطت نمرة علي حتى إذا قضى النبي صلى الله عليه وسلم مقالته جمعتها إلى صدري فما نسيت من مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك من شيء " .

              رواه مالك بن عيينة ، عن الزهري ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة مثله .

              حدثنا محمد ، ثنا الحسين بن محمد بن مودود ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عبد الله بن أبي يحيى ، قال : سمعت سعيد بن أبي هند ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " ألا تسألني من هذه الغنائم التي يسألني أصحابك؟ فقلت : أسألك أن تعلمني مما علمك الله . قال : فنزعت نمرة على ظهري فبسطتها بيني وبينه حتى كأني أنظر إلى القمل يدب عليها فحدثني حتى إذا استوعبت حديثه ، قال : اجمعها فصرها إليك ، فأصبحت لا أسقط حرفا مما حدثني .

              حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا كثير بن هشام ، ثنا جعفر بن برقان ، قال : سمعت يزيد بن الأصم ، يقول : سمعت أبا هريرة يقول : " يقولون أكثرت يا أبا هريرة ، والذي نفسي بيده لو حدثتكم بكل ما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لرميتموني بالقشع ثم ما ناظرتموني .

              حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا عمر بن عبد الله الروعي ، حدثني أبي ، عن أبي هريرة ، قال : " حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة جرب ، فأخرجت منها جرابين ، ولو أخرجت الثالث لرجمتموني بالحجارة " .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية