الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
              صفحة جزء
              ذكر من حدث وروى عنه شعبة من الأئمة والأعلام التابعين ممن أسماؤهم محمد ، فمنهم محمد بن المنكدر .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو النضر ح . وحدثنا علي بن الفضل ، ثنا محمد بن أيوب ، ثنا أبو الوليد ، وسليمان بن حرب ، قالوا : ثنا شعبة ، قال : أخبرني محمد بن المنكدر ، قال : سمعت جابرا ، يقول : " دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا مريض لا أعقل ، فتوضأ فصب علي من ماء وضوئه - أو : صبوا علي من وضوئه - فعقلت فقلت : يا رسول الله ، إنما يرثني [ ص: 158 ] كلالة . فأنزلت : ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة ) " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا فاروق بن عبد الكبير الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ح . وحدثنا محمد بن علي بن سهل ، ثنا محمد بن محمد الجدوعي ، ثنا علي بن الجعد ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، قال : سمعت جابرا ، يقول : " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في دين كان على أبي ، فقال : " من ذا " ؟ فقلت : أنا ، فقال : " أنا أنا " رواه الثوري والناس عن شعبة ، حدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا خطاب بن سعيد الدمشقي ، ثنا مؤمل بن إهاب ، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، ثنا سفيان ، عن شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : استأذنت على النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر نحوه .

              حدثنا محمد بن المظفر ، في جماعة قالوا : ثنا إسحاق بن بنان ، ثنا حبيش بن مبشر ، ثنا وهب بن جرير ، ثنا شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تستبطئوا الرزق ، فإنه لم يكن ليموت عبد حتى يبلغ آخر رزق له ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ، أخذ الحلال وترك الحرام " غريب من حديث شعبة ، تفرد به حبيش عن وهب .

              حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى ، وإبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، وإبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم قالوا : ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا حاتم بن بكر بن غيلان ، ثنا عيسى بن واقد ، ثنا شعبة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جاء أحدكم والإمام يخطب ، فليصل ركعتين قبل أن يجلس " غريب من حديث شعبة ، تفرد به عيسى بن واقد .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، قالا : ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن عمرة ، عن عائشة ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا طلع الفجر صلى ركعتين يخففهما ، فأقول : أيقرأ فيهما بفاتحة الكتاب ؟ " رواه غندر ، وابن مهدي ، والناس عن شعبة ، واختلف الناس في محمد بن عبد الرحمن في هذا الحديث ، فقيل : هو أبو الرجال ، وقيل : هو ابن أسعد بن زرارة .

              [ ص: 159 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا فاروق ، ثنا أبو مسلم ، ثنا سليمان بن حرب ح . وحدثنا حبيب ، وأبو إسحاق ، عن حمزة ، قالا : ثنا يوسف ، ثنا عمرو بن مرزوق ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن محمد بن عمرو بن الحسن ، عن جابر بن عبد الله ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا قد ظلل عليه وعليه زحام ، فسأل فقالوا : صائم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس من البر الصيام في السفر " صحيح متفق عليه ، واختلف في محمد بن عبد الرحمن ، فأخرجه سليمان في ترجمة شعبة عن أبي الرجال ، وغيره أخرجه في ترجمة محمد بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن عبد الله ، أو محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، قال : سمعت محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ، يحدث عن عروة بن الزبير ، قال : " بعث مروان إلى سبرة - وهي جدة مروان - فقالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ " .

              حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أبو يعلى ، ثنا محمد بن الخطاب ، ثنا مؤمل ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم ، عن عباد بن تميم ، عن عمه " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استسقى قلب رداءه " .

              حدثنا محمد بن الحسن بن كوثر ، ثنا محمد بن غالب بن حرب ، ثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك ، ثنا شعبة ، ثنا سفيان بن حسين ، ومحمد بن إسحاق ، سمعا الزهري يقول : عن محمد بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة قاطع " .

              حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يونس الساجي ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا شعبة ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الله بن محمد بن أبي بكر ، عن عائشة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا [ ص: 160 ] فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم ، ثنا حجاج بن المنهال ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا خليفة ، ثنا محمد بن كثير ، قالوا : ثنا شعبة ، حدثني محمد بن عبد الجبار ، قال : سمعت محمد بن كعب القرظي ، يحدث عن أبي هريرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن للرحم لسانا يوم القيامة تحت العرش تقول : يا رب قطعت ، يا رب ظلمت ، يا رب أسيء إلي ، فيجيبها ربها : ألا ترضين أني أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ " محمد بن عبد الجبار مديني من الأنصار ، تفرد بالرواية عنه شعبة .

              حدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا محمد بن عبدان ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قالا : ثنا جعفر بن محمد بن عامر المخرمي ، ثنا عفان بن مسلم ، ثنا شعبة ووهيب ، عن ابن عجلان ، عن عياض بن عبد الله ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : " كنا نخرج صدقة الفطر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام ، أو صاعا من شعير ، أو نحو ذلك " غريب من حديث شعبة ، عن ابن عجلان ، تفرد به عفان ، ولم نكتبه إلا من حديث جعفر عنه .

              حدثنا أبو بكر الآجري ، وأبو إسحاق بن حمزة ، قالا : ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا عباد بن زياد الساجي ، ثنا ابن أبي عدي ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن أبي الرجال ، عن عمرة ، عن عائشة ، قالت : " حرم أبو بكر الخمرة على نفسه فلم يشربها في جاهلية ولا إسلام ، وذلك أنه مر برجل سكران يضع يده في العذرة ويدنيها من فيه ، فإذا وجد ريحها صرف عنها ، فقال أبو بكر : إن هذا لا يدري ما يصنع ، وهو يجد ريحها ، فحماها " غريب من حديث شعبة ، لم نكتبه إلا من حديث عباد بن أبي عدي .

              حدثنا أبو عمر مطهر بن أحمد الحنظلي ، ثنا محمد بن العباس بن أيوب ، ثنا محمد بن محمد بن يزيد الأسفاطي ، ثنا أبو عتاب سهل بن حماد ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " توضئوا مما غيرت النار " قال : فقال ابن عباس : كيف نصنع بالماء المسخن ؟ فقال أبو هريرة : إذا حدثت عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا يضرب له الأمثال . أو : [ ص: 161 ] الأماثيل " غريب من حديث شعبة ، تفرد به أبو عتاب ، وعنه محمد بن يزيد .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا علي بن أحمد بن سليمان ، ثنا سلمة بن شبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم " غريب من حديث شعبة ، عن ابن أبي ذئب ، واسمه محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة . تفرد به أبو داود ، ولم نكتبه إلا من حديث سلمة .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا هارون بن عبد الله ، ثنا روح ، ثنا شعبة ، عن محمد - يعني ابن زيد بن عبد الله بن عمر - عن أبيه ، عن ابن عمر " عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث قبله : " الحمى من فيح جهنم فأطفئوها بالماء " غريب من حديث محمد بن زيد ، ومشهور عن شعبة عن عمر بن محمد بن زيد ، عن أبيه ، عن ابن عمر . قال ابن المظفر : حدثناه بعقب حديث شعبة ، عن عمر بن محمد .

              حدثناه أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا شعبة ، قال : " الساعة تخرج ، الساعة تخرج " .

              ثنا أبو الزبير ، عن جابر " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي وكبر عليه أربعا " . كذا حدثناه أبو بحر ، عن محمد بن يونس ، عن أبي داود فيما أفادنيه أبو الحسن بن أبي غسان البصري ، وكتبه لي بخطه . وحدثناه أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس بن موسى ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي ، عن شعبة مثله ، والحديث مشهور بعبيد الله ، عن أبيه عن شعبة ، وأبو الزبير اسمه محمد بن مسلم بن تدرس مكي .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن علي بن شعيب ، ثنا أحمد بن عبد الرحيم البغدادي ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا شعبة ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : " جاء عبد فبايع النبي صلى الله عليه وسلم على الهجرة ولم يشعر أنه عبد ، فجاء سيده يريده ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : بعنيه ، فاشتراه بعبدين أسودين ، قال : ولم يبايع أحدا حتى يسأله : " أعبد هو ؟ " غريب من حديث شعبة ، لم نكتبه إلا من حديث عاصم بن علي .

              [ ص: 162 ] حدثنا أحمد بن جعفر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، قال : سمعت كريبا ، يحدث عن ابن عباس ، عن جويرية ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهي في المسجد تدعو ، ثم مر بها قريبا من نصف النهار ، فقال لها : ما زلت على حالك ؟ قالت : نعم ، قال : ألا أعلمك كلمات تقولينهن ؟ سبحان الله عدد خلقه - ثلاثا - سبحان الله رضا نفسه - ثلاثا - سبحان الله زنة عرشه - ثلاثا - سبحان الله مداد كلماته - ثلاثا - " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن أبي عون الثقفي محمد بن عبيد الله ، قال : سمعت جابر بن سمرة ، يقول : " قال عمر لسعد بن أبي وقاص : لقد شكوك في كل شيء حتى في الصلاة ، قال : أما أنا فكنت أمد بهم في الأوليين ، وأحذف في الأخريين ، ولم آل ما اقتديت به من صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ذلك الظن بك " .

              حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا يحيى بن محمد ، ثنا عمران بن بكار ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا إسحاق بن موسى الرملي ، ثنا عمران بن بكار ، ثنا الحسن بن خمير الحرازي ، ثنا الجراح بن مليح البهراني ، عن شعبة بن الحجاج ، عن محمد بن قيس ، عن حميد ، عن أنس ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلط بنا أهل البيت حتى إن كان ليقول لأخ لي هو أصغر مني : يا أبا عمير ، ما فعل النغير ؟ ـ يهازله بذلك ـ حتى إذا حضرت الصلاة وأراد أن يصلي بسطنا له بساطا من شعر فصلى عليه " ورواه إبراهيم بن ذي حماية ، عن شعبة مثله .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن أحمد بن الهيثم ، ثنا فهد بن سليمان ، ثنا عتبة بن السكن ، ثنا إبراهيم بن ذي حماية ، عن شعبة ، عن محمد بن قيس ، عن حميد ، عن أنس مثله . محمد بن قيس قيل : إنه كوفي همداني .

              حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ح . وحدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، قالا : ثنا شعبة ، عن محمد بن أبي المجالد ، قال : " امترى أبو بردة وعبد الله بن شداد في السلم ، فأرسلوني إلى ابن أبي أوفى ، فسألته فقال : " كنا نسلم على عهد رسول الله [ ص: 163 ] صلى الله عليه وسلم في البر والشعير والتمر والزبيب إلى قوم ما هو عندهم " . لفظ أبي داود ، وقال يزيد : عن أبي المجالد .

              حدثنا محمد بن معمر ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا شعبة ، عن محمد بن أبي المجالد ، قال : امترى أبو بردة وعبد الله ، فذكر مثله ، وقال : في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، قالا : ثنا شعبة ، عن محمد بن جحادة ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الإماء " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبدوس بن كامل ، ثنا علي بن الجعد ، قالا : ثنا شعبة ، عن ابن أبي ليلى ، عن أخيه ، عن أبيه ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله على كل حال ، وليقل الذي يشمته : يرحمكم الله ، وليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم " ابن أبي ليلى اسمه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد القنطري ، ثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، ثنا أبو معمر ، ثنا عبد الوارث ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن سالم ، عن الشعبي ، " أن عليا وزيدا كانا لا يورثان الجدة ، وابنها حي ، وأن ابن مسعود كان يورثها ويقول : إن أول جدة أطعمت في الإسلام أطعمت وابنها حي " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، قالا : ثنا شعبة ، عن محمد بن النعمان ، عن طلحة اليابي ، يحدث عن امرأة من عبد القيس ، عن أخت عبد الله بن رواحة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " وجب الخروج على كل ذات نطاق " .

              حدثنا محمد بن حميد ، ثنا عصام بن غياث ، ثنا عبد الله بن أيوب ، ثنا بكر [ ص: 164 ] بن بكار ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عبيد الله - يعني العرزمي - عن عطاء ، عن جابر بن عبد الله " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم العيدين بغير أذان ولا إقامة ، لم يصل قبلها ولا بعدها " .

              حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا عمر بن حفص السدوسي ، ثنا عاصم بن علي ، ثنا شعبة ، عن محمد بن مرة ، عن محمد بن سعد بن أبي وقاص ، قال : " دخلت على ابن عمر بعرفات وهو يأكل " محمد بن مرة كوفي لم يسند عنه شعبة .

              حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا بهز ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن عثمان بن عبد الله بن موهب ، وأبو عثمان ، أنهما سمعا موسى بن طلحة يحدث عن أبي أيوب " أن رجلا قال : يا رسول الله ، أخبرني بعمل يدخلني الجنة ، قال : " تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصل الرحم " .

              حدثنا الحسن بن غيلان ، ثنا محمد بن خلف القاضي ، ثنا وكيع ، ثنا يحيى بن أبي طالب ، ثنا نصر بن حماد ، ثنا شعبة ، عن محمد بن سوقة ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من عزى مصابا فله مثل أجره " .

              حدثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم ، وعلي بن أحمد بن أبي غسان ، في جماعة قالوا : ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا سهل بن سنان ، ثنا أحمد بن أبي أوفى ، ثنا شعبة ، عن محمد بن خليفة ، وعن محل ، عن عدي بن حاتم ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا جعفر بن محمد القلانسي ، ثنا آدم ح . وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ح . وحدثنا إسحاق بن أيوب ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ح . وحدثنا علي بن محمد بن إسماعيل ، ثنا الخضر بن داود ، ثنا ابن عرفة ثنا هشيم ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محمد بن زياد ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألا يخشى أحدكم [ ص: 165 ] إذا رفع رأسه والإمام ساجد أن يجعل الله رأسه رأس حمار " أو قال : " صورة حمار " لفظ سليمان بن حرب .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا العباس بن هارون ، ثنا محمد بن عبدك ، ثنا عباد بن صهيب ، ثنا شعبة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يشكر الله من لا يشكر الناس " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن محمد بن أبي يعقوب ، عن ابن أبي نعم ، قال : " كنت عند ابن عمر ، فسئل عن المحرم يقتل الذباب ، فقال : يا أهل العراق ، تسألوني عن المحرم يقتل الذباب ، وقد قتلتم ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هما ريحانتاي من الدنيا " .

              حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس الكديمي ، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب ، قال : سمعت أبا نصر ، يحدث عن رجاء بن حيوة ، عن أبي أمامة ، قال : " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، مرني بعمل يدخلني الجنة ، قال : " عليك بالصوم ، فإنه لا عدل له " ، ثم أتيته الثانية فقال : " عليك بالصوم ، فإنه لا عدل له " أبو نصر هو حميد بن هلال .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن أحمد بن الحسن ، قالا : ثنا بشر بن موسى ، ثنا عمر بن سهل المازني ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب ، عن أبي نصر حميد بن هلال ، عن رجاء بن حيوة ، عن أبي أمامة ، قال : " كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة ، فقلت : علمني عملا يدخلني الجنة ، فقال : " عليك بالصوم " .

              حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن أحمد المقري ، ثنا الحسين بن محمد بن عبيد العجلي ، ثنا الحسن بن أحمد بن أبي شعيب ، ثنا مسكين بن بكير ، ثنا شعبة ، عن أبي رجاء ، عن الحسن ، قال : " سألت أنس بن مالك ، عن النشرة ، فقال : ذكروا عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنها من عمل الشيطان " أبو رجاء اسمه محمد بن يونس ، بصري ، تفرد مسكين بن بكير برفعه عن شعبة ، ورواه غندر وغيره عن شعبة ، مرسلا .

              حدثنا محمد بن أحمد بن محمد ، ثنا أحمد بن موسى الخطمي ، ثنا علي بن عبد [ ص: 166 ] الله القراطيسي ، ثنا حفص بن عمر النجار أبو عمران ، ثنا شعبة ، ثنا محمد بن النوار ، قال : سمعت رجلا يقال له محمد ، يحدث عن كعب الأحبار ، قال : " إن الله ليبغض الرجل السمين ، وأهل بيت اللحميين . لم يسند شعبة ، عن محمد بن النوار ، وروى عنه غير شعبة ، فقال : محمد بن أبي النوار بصري .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا أحمد بن منصور ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا حرمي بن عمارة بن أبي حفصة ، عن شعبة ، عن محمد بن إبراهيم الهاشمي ، عن إدريس الأودي ، عن أبيه - لم يذكر أبا هريرة - " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى في الحجر قام عمر على رأسه بالسيف " قال حرمي : سمعه شعبة من محمد بن إبراهيم .

              حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن بشار ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن محمد بن جابر الحنفي ، عن قيس بن طلق ، عن أبيه ، قال : " سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أسمع عن الرجل يمس ذكره وهو في الصلاة ، أيتوضأ ؟ قال : " لا ، إنما هو كبعض جسده " محمد بن جابر يمامي سكن الكوفة ، روى عنه أيوب السختياني ، وعمرو عاش حتى روى عنه إسحاق بن أبي إسرائيل .

              حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل ، ثنا محمد ، عن جابر مثله ح . وحدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن القاسم بن مساور ، ثنا الفضل بن غانم ، ثنا محمد بن جابر ، قال : " لقيني شعبة بواسط فقال : حدثني يا أبا عبد الله بحديث مس الذكر ، فحدثته فقال لي : أحب أن لا تحدث به أحدا بعدي ، فقلت : لا أفعل " .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبدوس بن كامل ، ثنا علي بن الجعد ، أنبأنا شعبة ، عن محمد بن ذكوان ، قال : سمعت عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، يحدث عن أبيه عبد الله " أنه كان يقرأ القرآن في الجمعة ، ويقرؤه في رمضان في ثلاث " .

              حدثنا محمد بن علي بن حبيش ، ثنا أحمد بن محمد الكندي الصيرفي ، ثنا مؤمل ، ثنا إسماعيل ، عن شعبة ، عن محمد بن ذكوان ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، قال : " كان ابن مسعود يقرأ القرآن من الجمعة إلى الجمعة ، ويقرؤه في رمضان في ثلاث " محمد بن [ ص: 167 ] ذكوان جزري سكن الكوفة .

              حدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا أبو طلحة أحمد بن محمد بن عبد الكريم ، ثنا محمد بن الليث أبو الصباح ، ثنا يحيى بن راشد ، ثنا شعبة ، عن محمد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن عبد الله بن بسر ، قال : " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " كيلوا طعامكم يبارك لكم فيه " محمد بن عبد الرحمن حمصي ، وتفرد بهذا أبو الصباح عن يحيى ، ويقال : إنه وهم فيه .

              حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا علي بن أبي الأزهر ، ثنا جعفر بن عبد الواحد ، ثنا بشر بن ثابت ، ثنا شعبة ، قال : سمعت محمد بن الوليد - شيخا حمصيا - يحدث عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من دعي فليجب ، فمن لم يجب فقد عصى الله ورسوله " قال محمد بن عمر : محمد بن الوليد هو الزبيدي .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، أخبرني أبو جعفر - وليس بالفراء ـ عن أبي المثنى ، عن ابن عمر ، قال : " كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى ، والإقامة مرة مرة ، غير أن المؤذن كان إذا قال : قد قامت الصلاة ، قال مرتين " .

              حدثنا سعد بن محمد الناقد ، ثنا أحمد بن خلد بن أبي الأخيل ، ثنا أبي ، ثنا بقية ، عن شعبة ، قال : سألت أبا جعفر عن الأذان ، فقال : سمعت أبا المثنى ، مؤذن مسجد الجامع قال : سمعت ابن عمر ، يقول : " كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى " فذكر مثله . أبو جعفر المؤذن اسمه محمد بن مسلم بن مهران كوفي ، روى عنه أبو إسحاق السبيعي ، وأبو المثنى اسمه مسلم .

              حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا شعبة ، قال : سمعت خليد بن جعفر ، قال : سأل محمد بن شبيب الحسن : " أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل على الأرض ؟ فقال : نعم ، والله الذي لا إله إلا هو " ، قال شعبة : فلقيت محمد بن شبيب فقلت : أسمعت الحسن يقول كذا وكذا ؟ قال : نعم . ومحمد بن شبيب بصري ، لا أعلم شعبة روى عنه غيره ، وروى شعبة ، عن محمد بن أبي إسماعيل السلمي كوفي ، وعن محمد بن السائب أبي [ ص: 168 ] النضر الكلبي كوفي ، وعن محمد بن أبي عائشة مديني ، لا أعلم أسند عن واحد منهم .

              حدثني عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، قالا : ثنا شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت سالم بن أبي الجعد ، يحدث عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي الدرداء ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ " قيل : يا رسول الله ، من يطيق ذلك ؟ قال : " اقرءوا : قل هو الله أحد " هذا حديث صحيح ثابت ، رواه عن قتادة أصحابه : سعيد بن أبي عروبة ، وهمام ، وأبان في آخرين ، واختلف أصحاب شعبة فيه على شعبة على أقاويل خمسة ، فروى عنه معاذ بن معاذ ، عن علي بن مدرك ، وتابعه النشيطي عليه .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا عثمان بن محمد النشيطي ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن معاذ ، ثنا أبي قالا : ثنا شعبة ، عن علي بن مدرك ، عن إبراهيم النخعي ، عن الربيع بن خيثم ، عن عبد الله بن مسعود ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن كل ليلة ؟ قالوا : ومن يطيق ذلك ؟ قال : قل هو الله أحد " وروى غندر عن شعبة عن أبي قيس الأودي ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله ، وتفرد به عنه .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن أبي قيس ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أيغلب أحدكم أن يقرأ ليلة بثلث القرآن ؟ قالوا : ومن يطيق ذلك يا رسول الله ؟ قال : قل هو الله أحد " وروى حجاج بن نصير ، عن شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر ، تفرد به .

              حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن دينار ، ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا حماد بن الحسن ، ثنا حجاج بن نصير ، ثنا شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر ، عن الشعبي ، عن ابن أبي ليلى ، عن أبي أيوب الأنصاري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن " وروى غندر ، عن شعبة ، عن منصور ، عن هلال بن يساف .

              حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل [ ص: 169 ] حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن الربيع بن خيثم ، عن عمرو بن ميمون ، عن امرأة أبي أيوب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " قل هو الله أحد ، تعدل ثلث القرآن " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا فاروق بن عبد الكبير ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ، وأبو الوليد الطيالسي ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا حبان بن موسى ، ثنا عبد الله بن المبارك ح . وحدثنا أبو أحمد ، ثنا محمد بن إسحاق السراج ، ثنا أحمد بن حفص ، ثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن طهمان ، قالوا كلهم : حدثنا شعبة - واللفظ لأبي داود - أخبرني عمر بن مرة ، أنه سمع خيثمة ، أنه سمع عدي بن حاتم ، قال : ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم النار ، فتعوذ منها وأشاح بوجهه ، فقال : " اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة " هذا حديث صحيح متفق عليه ، واختلف على شعبة فيه على أقاويل سبعة ، فرواه محمد بن عرعرة ، عن شعبة ، عن منصور ، عن خيثمة وتفرد به .

              حدثناه عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن حماد ، ثنا محمد بن الليث أبو الصباح ، ثنا محمد بن عرعرة ، ثنا شعبة ، عن منصور ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " ورواه عبد الملك بن إبراهيم الجدي ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن خيثمة ، وتفرد به .

              حدثنا عبد الله بن محمد بن الحجاج ، في جماعة قالوا : ثنا أحمد بن محمد بن مصعب المروزي ، ثنا محمد بن عبد الله القهزادي ، ثنا عبد الملك بن إبراهيم الجدي ، ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن جماعة .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، وحبيب بن الحسن ، قالا : ثنا يوسف القاضي ، ثنا حفص بن عمر الحوضي ، قالا : ثنا شعبة ، قال : سمعت أبا إسحاق ، يقول : تصدقوا ، فإني سمعت عبد الله بن [ ص: 170 ] معقل ، يقول : سمعت عدي بن حاتم ، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة " لفظ أبي داود ، ورواه شعبة ، عن محل بن خليفة ، عن عدي ، وعنه جماعة .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، وأبو أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو عمر الحوضي ، قالا : ثنا شعبة ، عن محل بن خليفة ، قال : سمعت عدي بن حاتم ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة " وروى أحمد بن أبي أوفى ، عن شعبة ، عن محل بن خليفة ، عن عدي ، وعنه جماعة .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، وأبو أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو عمر الحوضي ، قالا : ثنا شعبة ، عن محل بن خليفة ، قال : سمعت عدي بن حاتم ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة " وروى أحمد بن أبي أوفى ، عن شعبة ، عن محل بن خليفة ، عن عدي ، وتفرد به .

              حدثناه عبد الله بن محمد بن جعفر ، ومحمد بن إسحاق ، وسليمان بن أحمد ، في جماعة قالوا : ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا سهل بن سنان ، ثنا أحمد بن أبي أوفى ، ثنا شعبة ، عن محل بن خليفة ، عن عدي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . " اتقوا النار ولو بشق تمرة " وروى غندر ، عن شعبة ، وعن سماك بن حبيش ، عن عدي ، وتفرد به .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر بن حمدان ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، قال : سمعت سماك بن حرب ، قال : سمعت عباد بن حبيش يحدث عن عدي بن حاتم ، قال : " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت فرأيت وجهه استبشر ، ثم سألوه ، فحمد الله وأثنى عليه وقال : " إن أحدكم ملاق الله فقائل ما أقول ، ألم أجعلك سميعا بصيرا ؟ ألم أجعل لك مالا وولدا ؟ فماذا قدمت ؟ فينظر بين يديه ومن خلفه ، وعن يمينه وعن شماله ، فلا يجد شيئا ، فلا يتقي النار إلا بوجهه ، فاتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة " ورواه جماعة ، عن شعبة ، عن عون بن أبي جحيفة ، عن المنذر بن جرير .

              حدثنا عبد الله [ ص: 171 ] بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، قالوا : ثنا شعبة ، عن عون بن أبي جحيفة ، قال : سمعت المنذر بن جرير بن عبد الله يحدث عن أبيه جرير ، قال : " كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوسا في صدر النهار ، فجاء قوم حفاة عراة ، مجتابي النمار ، عليهم العباء ، فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغير لما رأى ما بهم من الفاقة ، فخطب فقال : " ( ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ) الآية ، ثم قال : ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد ) الآية ، تصدق رجل من ديناره ، من درهمه ، من ثوبه ، من صاع بره ، من صاع تمره ، حتى قال : ولو بشق تمرة " ورواه يحيى بن عبدويه ، عن شعبة ، عن محمد بن زياد ، وتفرد به .

              حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا عمر بن سهل الدينوري ، ثنا أحمد بن عبد الله ، ثنا زياد ، ثنا يحيى بن عبدويه ، ثنا شعبة وحماد بن سلمة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأبو بكر بن مالك ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، ثنا سليمان الأعمش ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " بشرني جبريل عليه السلام قال : إنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " ، قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى وإن سرق " هذا حديث ثابت متفق عليه ، ولشعبة فيه خمسة أقوال ، رواه عن الأعمش عن زيد ، وعن حماد عن زيد ، وعن عبد العزيز بن رفيع عن زيد .

              حدثنا أبو أحمد ، ثنا أحمد بن محمد بن عبد الكريم الوزان ، ثنا محمد بن بشار بندار ، ثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن جبريل عليه السلام أتاني وأخبرني أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " ، قلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : وإن زنى [ ص: 172 ] وإن سرق " تفرد به ابن عدي ، عن شعبة ، عن حبيب ، وتفرد به النضر ، عن شعبة ، عن حماد .

              حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا النضر بن شميل ، ثنا شعبة ، عن حبيب ، وسليمان ، وعبد العزيز ، وحماد ، عن زيد ، عن أبي ذر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " جاءني جبريل عليه السلام ، فبشرني أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " ، فقلت : وإن زنى ، وإن سرق ؟ قال : " وإن زنى وإن سرق " قال حماد في حديثه : " إذا تاب " . ورواه معاذ بن معاذ ، عن شعبة ، عن عبد العزيز ، وبلال ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتفرد به من حديث بلال .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا يحيى بن محمد الجبائي ، قالا : ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي ، ثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، وبلال ، وعبد العزيز المكي ، والأعمش ، سمعوا زيد بن وهب ، يحدث عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " جاءني جبريل عليه السلام ، فبشرني أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " ، فقلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال : " وإن زنى وإن سرق " ورواه عبد العزيز بن رفيع ، عن زيد بن وهب .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن حبيب ، والأعمش ، وعبد العزيز بن رفيع ، عن زيد بن وهب ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا ذر ، بشر الناس أنه من قال : لا إله إلا الله ، دخل الجنة " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا روح بن عبادة ح . وحدثنا فاروق أبو مسلم ، ثنا سليمان بن حرب ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محمد بن زياد ، قال : سمعت أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " .

              هذا حديث متفق عليه ، واختلف [ ص: 173 ] فيه عن شعبة على أقاويل ، فروي عنه ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، وعن داود بن فراهيج ، عن أبي هريرة ، وعن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، وعن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود . فحديث داود : حدثناه محمد بن أحمد بن الحسن ، وسليمان بن أحمد - إملاء - قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن داود بن فراهيج ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " .

              وحديث أبي إسحاق : حدثناه سليمان بن أحمد - إملاء - ثنا عثمان بن عمر الضبي ، ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله رفعه ، قال : " خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، قالا : ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ : " اعلم أنه من مات يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله دخل الجنة " .

              وقال محمد بن جعفر في حديثه : صادقا من قلبه . هذا حديث صحيح متفق عليه ، لشعبة فيه روايات سبع ، منها روايته ، عن سليمان التيمي ، عن أنس .

              حدثناه سليمان بن أحمد ، ثنا بكر بن مقبل ، ثنا إسماعيل بن إبراهيم - صاحب الهروي - ثنا أبي ، ثنا شعبة ، عن سليمان التيمي ، عن أنس بن مالك أن معاذ بن جبل كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " بشر الناس أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، فقال : إني أخشى أن يتكلوا عليها ، قال : فلا " ، ومنها روايته ، عن أبي حمزة ، عن أنس .

              حدثناه محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، قال : سمعت أبا حمزة جارنا ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل : " اعلم أنه من مات بشهادة أن لا إله إلا الله دخل الجنة " .

              رواه عن شعبة عمرو بن حكام وعبدان في آخرين ، واسم أبي حمزة عبد الرحمن بن أبي عبد الله [ ص: 174 ] الزيادي .

              ومنها روايته ، عن صدقة بن بشار المكي ، عن أنس .

              حدثناه عبد الله بن محمد بن جعفر ، وأحمد بن إسحاق ، قالا : ثنا محمد بن يحيى بن منده ، ثنا بندار محمد بن بشار ، ثنا ابن أبي عدي ، ثنا شعبة ، عن صدقة ، عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن جبل : " من قال : لا إله إلا الله ، دخل الجنة " ، ومنها روايته عن عياش الكليبي .

              حدثناه سليمان بن أحمد بن صدقة ، ثنا بشر بن آدم ، ثنا عبد الله بن عبد الواحد الحنفي ، ثنا أبي ، عن شعبة ، ثنا عياش الكليبي أنه سمع أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله دخل الجنة " .

              رواه بكر بن بكار ، عن شعبة مثله ، وهو أشهر ، ورواه شعبة ، عن يونس بن عبيد .

              حدثناه أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو بكر بن معدان ، ثنا أبو مسعود ، ثنا نصر بن حماد ، ثنا شعبة ، عن يونس بن عبيد ، عن حميد بن هلال ، عن هصان بن كاهل ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، عن معاذ بن جبل ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من لقي الله يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يرجع ذلك إلى قلب موقن ، دخل الجنة " .

              ومنها روايته ، عن خالد الحذاء ، عن أبي بشر العنبري .

              حدثناه محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا عبد الصمد ، قالا : ثنا شعبة ، قال : سمعت أبا خالد الحذاء ، عن أبي بشر العنبري ، عن حمران بن أبان ، عن عثمان بن عفان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة " .

              ورواه شعبة ، عن قتادة ، عن مسلم بن يسار ، عن حمران .

              حدثنا عبد الرحمن بن جعفر ، ثنا محمد بن زكريا ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن مسلم بن يسار ، عن حمران بن أبان ، عن عثمان بن عفان ، عن عمر بن الخطاب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه إلا حرمه الله على النار " . حديث شعبة ، عن يونس تفرد به نصر ، وحديث شعبة عن قتادة تفرد به سليمان .

              [ ص: 175 ] حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ح . وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا أبو الحريش الكلابي ، ثنا محمد بن عمرو بن جبلة ، ثنا الحكم بن عبد الله أبو النعمان ، قالوا : ثنا شعبة ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل أمة أمين ، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " .

              هذا حديث صحيح متفق عليه من حديث شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن صلة ، عن حذيفة ، ولشعبة فيه أقوال خمسة ، منها روايته عن خالد ، وروايته عن عاصم الأحول عن أنس .

              حدثنا محمد بن عمرو بن سلم الحافظ ، ثنا علي بن الحسن بن سليمان ، ثنا عبد الله بن سلام أبو همام ، ثنا أبو علي الحنفي ، ثنا شعبة ، عن عاصم ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل أمة أمين ، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " .

              غريب تفرد به الحنفي ، عن شعبة ، ورواه شعبة ، عن قتادة ، عن أنس .

              حدثنا أبو يعلى الحسين بن محمد الزبيري ، ثنا محمد بن المسيب الأرغياني ، ثنا عبد الله بن محمد بن خشيش ، ثنا حفص بن عمر ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكل أمة أمين ، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " .

              غريب من حديث شعبة ، عن قتادة لم نكتبه إلا من هذا الوجه . وروى شعبة ، عن قتادة ، عن ثابت ، عن أنس .

              حدثناه محمد بن هارون البيع ، ثنا محمد بن سهل بن عسكر ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا شعبة ، عن ثابت ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " . ورواه عن أبي إسحاق ، عن صلة .

              حدثناه أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا محمد بن يونس ، ثنا بشر بن عمر ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن صلة ، عن زفر ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " لكل أمة أمين ، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " . كذا رواه بشر ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق . وخالفه أصحاب شعبة في لفظه .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أحمد بن علي بن جابر ، ثنا عفان [ ص: 176 ] ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن كثير ، قالوا : ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت صلة بن زفر يحدث عن حذيفة قال : جاء أهل نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : ابعث إلينا رجلا أمينا ، فقال : لأبعثن إليكم رجلا أمينا حق أمين ، أمينا حق أمين ، أمينا حق أمين ، فاستشرف لها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فبعث أبا عبيدة بن الجراح . لفظ أبي داود وهو اللفظ المتفق عليه . وساقه بقصته ولفظه ، واختصره الآخرون .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن سماك بن حرب ، قال : سمعت مصعب بن سعد ، يقول : دخلوا على عبد الله بن عامر في مرضه الذي مات فيه ، فجعلوا يثنون عليه وابن عمر ساكت ، فقال : أما إني لست بأغشهم لك ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله عز وجل لا يقبل صدقة من غلول ، ولا صلاة بغير طهور " . اختلف على شعبة فيه على أربعة أقاويل ، شعبة عن سماك ، وشعبة عن قتادة عن أبي المليح ، وشعبة عن قتادة ، عن أبي السوار ، وشعبة ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة . فحديث أبي المليح : حدثناه عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن محمد البغوي ، ثنا علي بن الجعد ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن المنهال ثنا يزيد بن زريع ، قالوا : ثنا شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت أبا المليح يحدث ، عن أبيه ، قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت فسمعته يقول : " إن الله لا يقبل صلاة من غير طهور ، ولا صدقة من غلول " .

              وحديث قتادة ، عن أبي السوار :

              حدثناه سليمان بن أحمد ، حدثنا عبيد العجلي ، ثنا رجاء البزار وأحمد بن عبد الله بن الفضل ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا الهيثم بن خلف الدوري ، ثنا أحمد بن عبيد الله ، قالوا : ثنا زيد بن الحباب ، ثنا شعبة عن قتادة ، عن أبي السوار العدوي ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول " .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد [ ص: 177 ] بن محمد بانيقا بن ياسين ، ثنا محمد بن عبد الله الجهبذ ، ثنا شبابة ، ثنا شعبة ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي المليح بن أسامة ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن الله لا يقبل صلاة بغير طهور ، ولا صدقة من غلول " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن عطاء بن أبي ميمونة ، قال : سمعت أبا رافع يحدث ، عن أبي هريرة أنه سجد في : ( إذا السماء انشقت ) ، وقال : " رأيت خليلي صلى الله عليه وسلم يسجد فيها ، فلا أزال أسجد حتى ألقاه " . هذا حديث صحيح ثابت ، ولشعبة فيه أقاويل ستة .

              حدثنا فهد بن إبراهيم ، حدثنا محمد بن زكريا الغلابي ، ثنا حارث بن مالك العنبري ، ثنا شعبة ، عن يونس بن عبيد ، عن بكر بن عبد الله ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة ، قال : سجدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في : ( إذا السماء انشقت ) ، و ( اقرأ باسم ربك ) غريب من حديث شعبة ، عن يونس بن عبيد ، عن بكر بن عبد الله ، تفرد به عنه الحسن .

              حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم ، قالا : ثنا أمية بن خالد ، ثنا شعبة ، عن علي بن سويد بن منجوف ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة : " أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في ( إذا السماء انشقت ) " . غريب تفرد به من حديث شعبة ، عن أمية بن خالد .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن سليمان ، ثنا عباس بن أبي طالب ، ثنا محمد بن مصعب ، عن قتادة ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد في ( إذا السماء انشقت ) " غريب من حديث شعبة عن قتادة ، تفرد به محمد بن مصعب وبدل بن المحبر .

              حدثنا محمد بن حميد ، ثنا الهيثم بن عبد الله بن حجاج ، والمنهال ، ثنا بدل بن المحبر ، ثنا شعبة ، عن سليمان التيمي وقتادة سمعا بكر بن عبد الله ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة أنه سجد في إذا السماء انشقت . فقلت له ، فقال : رأيت خليلي صلى الله عليه وسلم يسجد فيها فلا أزال أسجد فيها حتى ألقاه . ورواه شعبة ، عن أيوب بن موسى ، عن عطاء بن مينا ، عن أبي هريرة .

              حدثناه إبراهيم بن محمد ، والحسين بن علي ، قالا : ثنا محمد بن [ ص: 178 ] جعفر المطيري ، ثنا عيسى بن عبد الله ، ثنا محمد بن سابق ، ثنا زائدة ، ثنا سفيان وشعبة ، عن أيوب بن موسى ، عن عطاء بن مينا ، عن أبي هريرة ، قال : " سجدت مع النبي صلى الله عليه وسلم في ( إذا السماء انشقت ) ، و ( اقرأ باسم ربك ) " . غريب من حديث شعبة ، عن أيوب ، تفرد به محمد بن سابق عن زائدة ، وحديث سفيان عن أيوب مشهور .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان الثوري ، عن أيوب بن موسى مثله .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو الوليد ، ومحمد بن كثير ، قالوا : ثنا شعبة ، أخبرني أبو إسحاق سمع أبا الأحوص ، قال : قال عبد الله بن مسعود : " كنا لا ندري ما نفعل في كل ركعتين غير أن نسبح ونكبر ونحمد ربنا ، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم علم فواتح الخير وجوامعه - أو جوامعه وخواتمه - وأمرنا أن نقول في كل ركعتين: التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، ثم ليختر أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به " لشعبة في التشهد غير قول ، له فيه عن أبي إسحاق ثلاثة أقوال ، وله عن أصحاب أبي وائل ستة أقوال .

              حدثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا عفان ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة وأبي الأحوص ، وهذا حديث أبي عبيدة عن عبد الله ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا خطبة من خطبة الحاجة ، وخطبة الصلاة الحمد لله - أو : إن الحمد لله - نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، من يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، ثم يقرأ هؤلاء الآيات الثلاث ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) . ثم يقرأ : ( ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ) ، الآية ، ويقرأ : [ ص: 179 ] ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا ) ، الآية ثم يتكلم لحاجته " . كذا رواه شعبة عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، تفرد به عنه عفان ، وحديث أبي إسحاق عن أبي الأحوص مشهور ، فروايته عن أصحاب أبي وائل ، روى عن سليمان الأعمش ، ومنصور بن المعتمر ، وحماد بن أبي سليمان ، والمغيرة بن مقسم ، وأبي هاشم ، و الحكم بن عتيبة ، وحصين بن عبد الرحمن ، وتفرد محمد بن منازل ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الكنود ، عن ابن مسعود .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الرحمن الشافعي الحمصي ، ثنا مزداد بن حميد ، ثنا محمد بن منازل ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص وأبي الكنود ، عن ابن مسعود قال : " كنا لا ندري ما نقول في كل ركعتين في الصلاة ، غير أن نكبر ونسبح ونحمد ربنا ، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم أعطي فواتح الخير وخواتمه ، قال : إذا قعدتم في التشهد فقولوا : التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن سليمان ، ومنصور ، وحماد ، والمغيرة ، وأبي هاشم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في التشهد : " التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " . تفرد محمد بن جعفر غندر عن شعبة بالجمع بين هؤلاء الخمسة .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ومحمد بن علي ، قالا : ثنا عبد الله بن محمد البغوي ، قالا : ثنا علي بن الجعد ، ثنا شعبة ، عن حماد بن أبي سليمان ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " كنا نقول : السلام على الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقولوا : السلام على الله ، فإن الله هو السلام ، وأمرهم بالتشهد : التحيات [ ص: 180 ] لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن زهير التستري ، ثنا حماد بن الحسن ، ثنا بدل بن المحبر ، ثنا شعبة ، عن الحكم وحصين ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : كنا نقول : السلام على الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " التحيات لله " . فذكر مثله ، تفرد به بدل عن شعبة ، عن الحكم ، ورواه النضر بن شميل عن شعبة ، عن حصين .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عمر بن أحمد المروزي ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا النضر بن شميل ، ثنا شعبة ، عن حصين ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : كنا نقول : السلام على الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قولوا : التحيات لله والصلوات والطيبات " . فذكر مثله .

              ورواه شعبة ، عن أبي بشر جعفر بن أبي وحشية ، عن مجاهد ، عن ابن عمر في التشهد :

              حدثناه حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا نضر بن علي ، ثنا أبي ، عن شعبة ، عن أبي بشر ، قال : سمعت مجاهدا يحدث ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد : " التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته - قال ابن عمر : زدت فيها : وبركاته - السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله - قال ابن عمر : زدت فيها : وحده لا شريك له - وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " . تفرد به نصر عن أبيه .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن حصين ، قال : سمعت أبا وائل يحدث ، عن حذيفة ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام للتهجد يشوص فاه بالسواك " مشهور من حديث شعبة ، عن حصين .

              ورواه مؤمل ، عن شعبة ، عن منصور :

              حدثناه عبد الله بن أحمد بن يعقوب المقري ، ثنا عمر بن محمد المعارك ، ثنا محمد بن إبراهيم الصوري - من كتابه - ثنا مؤمل ، ثنا منصور وحصين، عن أبي وائل ، عن حذيفة ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من الليل يشوص فاه بالسواك " . رواه الثوري وزائدة وجرير ، عن منصور مثله ، ورواه شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن حذيفة [ ص: 181 ] مثله . وتفرد به عنه علي بن حميد ، ورواه شعبة ، عن واصل ، عن أبي وائل مثله . وتفرد به عنه عمرو بن مرزوق .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا حفص بن عمر الحوضي ، ح . وحدثنا محمد بن علي وأبو أحمد محمد بن أحمد ، قالا : ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، ثنا علي بن الجعد ، قال : أنبأنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل وزبيد سمعا ذرا يحدث ، عن ابن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الوتر بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، و ( قل ياأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) .

              حدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا شعبة ، عن زبيد ، قال : سمعت ذرا يحدث ، عن ابن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الوتر بـ ( سبح اسم ربك ) ، و ( قل ياأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) . حديث زبيد وسلمة مشهور . ولشعبة فيه أقوال سبعة .

              حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن منده ، ثنا عمرو بن علي ، ثنا أبو داود ، قال : سمعت شعبة ، يقول : ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من ابن أبي ليلى سمعته يقول : حدثني سلمة بن كهيل ، عن ابن أبي أوفى : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، و ( قل ياأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) " فأتيت بسلمة فحدثني ، عن ذر ، عن ابن أبزى ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . تفرد به أبو داود ، عن شعبة .

              حدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن المثنى ، ح . وحدثنا أحمد بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، قالا : ثنا شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت زرارة يحدث ، عن ابن عبد الرحمن بن أبزى : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بـ ( سبح اسم ربك ) ، و ( قل ياأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) " . حديث قتادة ، عن زرارة مشهور .

              حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر بن حمدان ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر غندر ، ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن المثنى ، ثنا أبو داود ، قالا : ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن عزرة ، عن سعيد بن عبد الرحمن بن [ ص: 182 ] أبزى ، عن أبيه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، و ( قل ياأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) " .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن الصلت ، ثنا ليث بن الفرج العبسي ، ثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد ، ثنا شعبة ، عن عاصم ، عن عبد الله بن سرجس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث ، يقرأ في الأولى بسبح اسم ربك ، وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون ، وفي الثالثة قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس " . غريب من حديث شعبة ، عن عاصم ، تفرد به الليث عن أبي عاصم .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أبو عروبة الحسين بن محمد الحراني ، ثنا ابن عيشون ، ثنا أبو قتادة ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يوتر بإذا زلزلت ، والعاديات ، وألهاكم التكاثر ، وتبت ، وقل هو الله أحد " كذا رواه أبو قتادة ، عن شعبة وتفرد به . وهو عبد الله بن واقد الحراني ، وفي حديثه لين .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا ابن أبي بكر ، ثنا يحيى بن سعيد ، قالوا : ثنا شعبة ، عن مخول ، عن مسلم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ يوم الجمعة بسورة الجمعة والمنافقين ، وكان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل ، وهل أتى على الإنسان " . لفظ أبي داود مشهور من حديث شعبة ، عن مخول ، ولشعبة فيه أقوال تسعة ، ومسلم هو مسلم بن أبي مسلم البطين .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا يحيى بن الفضل الخرقي ، ثنا سعيد بن عامر ، ثنا شعبة ، عن أبي عون ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الغداة ( الم تنزيل ) ، و ( هل أتى على الإنسان ) ، وفي الجمعة بسورة الجمعة ، وإذا جاءك المنافقون " . غريب من حديث شعبة ، عن أبي عون وهو محمد بن عبيد الله الثقفي ، تفرد به سعيد بن عامر عنه .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان [ ص: 183 ] ثنا محمد بن عنبسة الهمداني ، ثنا عمرو بن حكام ، ثنا شعبة ، عن سليمان الأعمش ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل ، وهل أتى على الإنسان ، وفى صلاة الجمعة بالجمعة ، وإذا جاءك المنافقون " . غريب من حديث شعبة تفرد به عمرو بن حكام ، عن شعبة ، عن الأعمش ، وتابعه عليه مؤمل .

              حدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عباس بن حمدان الحنفي ، ثنا الفضل بن يعقوب الرخامي ، ثنا يحيى بن السكن ، ثنا شعبة ، ثنا عتبة أبو العميس ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة الم تنزيل ، وهل أتى على الإنسان " . تفرد به يحيى بن السكن ، عن شعبة ، عن أبي العميس .

              حدثنا محمد بن محمد بن معمر ، ثنا أبو بكر بن صدقة ، ثنا محمد بن حيان ، ثنا محمد بن يزيد ، ثنا شعبة بن الحكم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الصبح الم تنزيل ، وهل أتى على الإنسان ، وفى صلاة الجمعة بسورة الجمعة ، وإذا جاءك المنافقون " . غريب من حديث شعبة ، عن الحكم تفرد به محمد بن يزيد الواسطي .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا يحيى بن محمد ، ثنا حماد بن الحسن ، ثنا حجاج بن نصير ، ثنا شعبة قال أبو إسحاق : أخبرني عن أبي فروة ، قال شعبة : فلقيته فحدثني أبو فروة ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الصبح الم تنزيل ، وهل أتى على الإنسان " . غريب من حديث سعيد ، عن أبي فروة ، واسمه عروة بن الحارث . وتفرد به عنه حجاج بن نصير .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الجبار بن أحمد السمرقندي ، ثنا محمد بن سنجر ، ثنا إبراهيم بن زكريا المعلم ، ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ يوم الجمعة في صلاة الغداة الم تنزيل السجدة ، وهل أتى على الإنسان " . غريب من حديث شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث . تفرد به إبراهيم بن زكريا .

              حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا شعبة ، ح . [ ص: 184 ] وحدثنا أبو بكر بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار ، ثنا شعبة ، قال : سمعت إبراهيم بن محمد بن المنتشر يحدث أنه سمع أباه محمد بن المنتشر يحدث عن حبيب بن سالم ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أنه كان يقرأ في صلاة الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى ، وهل أتاك حديث الغاشية ، وربما اجتمع العيدان فقرأ بهما " . مشهور من حديث شعبة .

              حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عاصم بن علي ، وعلي بن الجعد ، ح . وحدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق ، ثنا إبراهيم بن سعدان ، ثنا بكر بن بكار قالوا : ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن أبي جعفر ، قال : قيل لأبي هريرة : إن علي بن أبي طالب يقرأ في صلاة الجمعة بسورة الجمعة وإذا جاءك المنافقون ، فقال : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا حجاج بن المنهال ، قالا : ثنا شعبة ، عن زبيد ، قال : سمعت الشعبي يحدث عن البراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم النحر ، فقال : " إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر ، فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ، ومن ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء ، فقام خالي أبو بردة بن نيار - وكان قد ذبح قبل الصلاة - فقال : يا رسول الله عندي جذعة أحب إلي من مسنة ، فقال : " ضح بها ، ولن توفي - أو تجزي - عن أحد بعدك " . صحيح ثابت من حديث شعبة ، وحديث زبيد مشهور رواه شعبة عن سبعة من أصحابه .

              حدثنا إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ومحمد بن سلم في جماعة ، قالوا : ثنا محمد بن يحيى المروزي ، ثنا عاصم بن علي ، عن شعبة ، عن سيار ، عن الشعبي سمعته يحدث ، عن البراء بن عازب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم ننحر " . فذكر مثله .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن عبد الله بن سعيد ، قالا : ثنا عبدان بن أحمد ، حدثنا محمد بن مصفى ، ثنا سويد بن عبد العزيز ، ثنا شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر ، عن الشعبي عن [ ص: 185 ] البراء بن عازب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم ننحر " . تفرد بحديث ابن أبي السفر سويد عن شعبة .

              حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا أبو السري موسى بن الحسن النسائي ، ثنا عفان ، ثنا شعبة ، أخبرني زبيد ، وداود ، ومنصور ، ومجالد ، وابن عون ، وهذا حديث البراء بن عازب ، قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال : " إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم ننحر ، فمن ذبح بعد أن صلى فقد أصاب سنتنا ، ومن ذبح قبل أن يصلي فإنما هو لحم قدمه لأهله ، ليس من النسك في شيء " . فقام خالي . فذكر مثله . تفرد به عفان من حديث شعبة ، عن داود ، ومنصور ، ومجالد ، وابن عون .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عثمان بن عمر الضبي ، ثنا أبو الوليد الطيالسي ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن صفوان بن محرز قال : سألت ابن عمر عن الصلاة في السفر ، فقال : ركعتان ، من خالف السنة كفر . اختلف على شعبة فيه من حديث صفوان على خمس أقاويل .

              حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، وأحمد بن إسحاق ، قالا : ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، ثنا أبو الوليد ، وحفص بن عمر الحوضي ، قالا : ثنا شعبة ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا عمرو بن حكام ، ثنا شعبة ، عن أبي التياح ، عن مورق العجلي ، قال : سأل صفوان بن محرز عبد الله بن عمر ، عن الصلاة في السفر ، فقال : ركعتان ، من خالف السنة كفر .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا حجاج بن محمد ، ثنا شعبة ، عن أبى رجاء ، عن مورق العجلي ، قال : سأل صفوان بن محرز ابن عمر عن الصلاة في السفر فقال : ركعتان ، من خالف السنة كفر .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا يعقوب بن أحمد بن إسحاق المخرمي ، ثنا عفان ، ثنا شعبة ، عن أبي التياح ، قال : سمعت مطرفا يقول : سأل صفوان بن محرز ابن عمر عن الصلاة في السفر ، فقال : ركعتان ، من خالف السنة كفر .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن أبي يحيى الحضرمي المصري ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، ثنا عبد الرحمن بن زياد الرصاصي ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، وأبي التياح ، وعاصم الأحول ، كلهم عن [ ص: 186 ] مورق العجلي ، عن ابن عمر قال : صلاة السفر ركعتان ، من خالف السنة كفر . حديث عاصم تفرد به الرصاصي ، وحديث أبي رجاء تفرد به حجاج .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر بن حمدان ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن أبي فروة ، قال : سمعت عونا الأزدي ، قال : كان عمر بن عبيد الله بن معمر أميرا على فارس ، فكتب إلى ابن عمر يسأله عن الصلاة في السفر فكتب إليه ابن عمر : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من أهله صلى ركعتين حتى يرجع إليهم " . تفرد به عن شعبة غندر . ولشعبة في قصر الصلاة روايات عدة .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن حكيم الحذاء ، قال : سمعت ابن عمر ، وسئل عن الصلاة في السفر ، فقال : ركعتان ، سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . تفرد به غندر عن شعبة .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو بكر بن صدقة ، ثنا علي بن مسلم الطوسي ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا شعبة ، عن إسحاق بن سويد ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن أحمد بن الحسن ، قالا : ثنا بشر بن موسى ، ثنا عمرو بن حكام ، ثنا شعبة ، قال : سمعت إسحاق بن سويد ، يحدث عن عبد الرحمن بن عياش ، أن عمر بن عبيد الله بن معمر ، كتب إلى عبد الله بن عمر ، يسأله عن الصلاة في السفر - قال أبو داود في حديثه : وهو بفارس - كيف أصلي ؟ فقال : ركعتان ، من خالف السنة كفر. وقال عمرو بن حكام في حديثه : ركعتان ، فما شاء كفر .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر بن حمدان ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا علي بن الحسن بن الجنيد النيسابوري ، قالا : ثنا شعبة ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : " قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعتين ، ثم خرج إلى الصفا " قال شعبة : وأخبرني أيوب ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عمر أنه قال : هو السنة .

              حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا [ ص: 187 ] عبد الغفار بن أحمد ، وابن أبي داود ، قالا : ثنا يحيى بن عثمان ، ثنا بقية ، حدثني عمرو بن دينار ، عن ابن عمر ، قال : هي سنة . يعني الركعتين .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إدريس بن جعفر ، ثنا يزيد بن هارون ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، وأحمد بن جعفر ، قالا : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، قالا : ثنا شعبة ، عن جابر ، قال : سمعت سالم بن عبد الله بن عمر ، يحدث عن ابن عمر ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي في السفر إلا ركعتين " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى أبو الوليد ، قال : أنبأنا شعبة ، ثنا سلمة بن كهيل ، قال : شهدت سعيد بن جبير بجمع وصلى العشاء ركعتين ، ثم سلم فقال : " صلى بنا عبد الله بن عمر في هذا المكان فصنع مثل هذا ، ثم حدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع مثل هذا في هذا المكان " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا أبو الوليد ، قالا : ثنا شعبة ، عن الحكم ، أنه شهد سعيد بن جبير ، بجمع فصلى العشاء ركعتين ثم قال : صنع ابن عمر في هذا المكان هكذا ، وقال ابن عمر : صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المكان مثل هذا " .

              حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، قال : سمعت أبا إسحاق ، قال : سمعت عبد الله بن مالك ، قال : صليت مع ابن عمر بجمع فصلى العشاء ركعتين ، فسأله خالد بن مالك ، فقال : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل مثل هذا في هذا المكان " .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا جعفر بن أحمد بن محمد الصباح ، ثنا حميد بن مسعدة ، ثنا سفيان بن حبيب ، ثنا شعبة ، عن زبيد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن عمر ، قال : " صلاة الجمعة ركعتان ، والفطر ركعتان ، والفجر ركعتان ، والسفر ركعتان ، تمام غير قصير ، على لسان النبي صلى الله عليه وسلم " تفرد به سفيان بن حبيب ، عن شعبة .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا شعبة ، عن يزيد بن خمير ، قال : سمعت حبيب بن عبيد ، يحدث ، عن جبير بن نفير الحضرمي ، عن أبي [ ص: 188 ] إسحاق السمط ، أنه سمع عمر ، يقول : " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة ركعتين " .

              حدثنا حبيب بن الحسن ، وعلي بن هارون ، قالا : ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا هشيم ، ثنا شعبة ، وغيره عن قتادة ، عن أبي حسان الأعرج ، عن ابن عباس ، قال : " أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذا الحليفة فصلى بها ركعتين " رواه أصحاب شعبة ، عن قتادة ، وذكروا الصلاة بذي الحليفة ، والإهلال بها ، ولم يذكروا الركعتين . تفرد بهذه اللفظة هشيم ، عن شعبة .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قالا : ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت أبا السفر يحدث عن سعيد بن شفي ، عن ابن عباس ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته مسافرا صلى ركعتين ركعتين حتى يرجع " .

              حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ح وحدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أحمد بن علي الخزاعي ، ثنا الحوضي ، قالا : ثنا شعبة ، ثنا قتادة ، قال : سمعت موسى بن سلمة الهذلي ، قال : " سألت ابن عباس : كم أصلي إذا فاتتني الصلاة في المسجد الحرام ؟ قال : ركعتين ، سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم " .

              حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا شعبة ، عن يحيى بن أبي إسحاق ، عن أنس بن مالك ، قال : " خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وحججنا معه ، فكان يصلي ركعتين ركعتين حتى رجع ، قال : قلت : كم أقمتم بمكة ؟ قال : عشرا " .

              حدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، وحبيب بن الحسن ، قالا : ثنا يوسف القاضي ، ثنا حفص بن عمر الحوضي ، ثنا شعبة ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، وأبو أحمد الجرجاني ، قالا : ثنا أبو خليفة محمد بن كثير ، أنبأنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن حارثة بن وهب الخزاعي ، قال : " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم بمنى أكثر ما كان الناس وآمنه ركعتين " .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، ح وحدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ح وحدثنا سليمان بن أحمد ، وحبيب بن الحسن ، قالا : ثنا يوسف [ ص: 189 ] القاضي ، ثنا سليمان بن حرب ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، وحبيب بن الحسن ، قالا : ثنا عمر بن حفص السدوسي ، ثنا عاصم بن علي ، ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا محمد بن كثير ، قالوا : ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن أبي جحيفة ، قال : " خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البطحاء بالهاجرة ، فتوضأ وصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين " .

              حدثنا فاروق الخطابي ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو مسلم ، ثنا سليمان بن حرب ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، وأبو أحمد محمد بن أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو الوليد ، وسليمان بن حرب ، ح وحدثنا محمد بن علي ، وأبو أحمد محمد بن أحمد ، قالا : ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا علي بن الجعد ، قالوا : ثنا شعبة ، عن عون بن أبي جحيفة ، عن أبيه " أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم بالبطحاء ، فركز عنزة بين يديه ، فصلى إليها الظهر ركعتين ، والعصر ركعتين " .

              فهذه ثلاث وعشرون رواية في قصر الصلاة في السفر ، اختلف أصحاب شعبة عليه .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، ح وحدثنا فاروق الخطابي ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا سليمان بن حرب ، ح وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، وسليمان ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا أبو الوليد ، قالا : ثنا شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر ، قال : سمعت الشعبي يحدث عن عروة بن مضرس بن أوس بن لام ، قال : " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بجمع - قال سليمان : وهو محرم - فقلت : هل لي من حج ؟ فقال : " من صلى معنا هذه الصلاة ، ووقف معنا هذا الموقف حتى نفيض ، أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا ، تم حجه وقضى تفثه " هذا حديث صحيح ثابت ، لشعبة فيه أربع روايات ، رواها فيه عن أصحاب الشعبي عبد الله بن أبي السفر ، وإسماعيل بن أبي خالد ، وسيار ، وزبيد فحديث إسماعيل : حدثناه عمر بن أحمد بن عمر القاضي ، ثنا علي بن العباس البجلي ، ثنا ميمون بن الأصبغ ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا محمد بن الحسن التسنيمي ، قالا : ثنا وهب بن جرير ، ثنا شعبة [ ص: 190 ] عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن عروة بن مضرس ، قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو بجمع ، فقلت : يا رسول الله ، جئت من جبل طيئ ، فهل لي من حج ؟ فقال مثله . تفرد به وهب ، عن شعبة .

              وحدثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان ، وزكريا الساجي ، ح . وحدثنا أبو محمد بن حيان ، أنبأنا القاسم بن زكريا المقري ، ح . وحدثنا عمر بن أحمد بن عمر ، ثنا علي بن العباس البجلي ، قالوا : ثنا علي بن الحسين الدرهمي ، ثنا أمية بن خالد ، ثنا شعبة ، عن سيار ، عن الشعبي ، عن عروة بن مضرس ، قال : " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، إني أتيت من جبل طيئ ، لم أدع جبلا إلا وقفت عليه ، فهل لي من حج ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى هذه الصلاة معنا ، وقد أفاض قبل ذلك من عرفة ليلا أو نهارا ، فقد تم حجه ، وقضى تفثه " تفرد به أمية عن شعبة ، عن سيار .

              حدثنا محمد بن محمد بن إسحاق الثلاثائي ، وعمر بن نوح البجلي ، وسليمان بن أحمد ، قالوا : ثنا بكر بن عبد الوهاب ، ثنا محمد بن معاوية الزيادي ، ح . وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عباس بن حمدان الحنفي ، ثنا ميمون بن الأصبغ ، قالا : ثنا سعيد بن عامر ، ثنا شعبة ، عن زبيد ، عن الشعبي ، عن عروة بن مضرس ، قال : " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بجمع ، فقلت : يا رسول الله ، هل لي من حج ؟ فقال : " من صلى معنا هذه الصلوات في هذا المكان وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا ، فقد تم حجه وقضى تفثه " تفرد به سليمان يعني عن شعبة - ، عن سعيد ، عن زبيد - .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن الحسن أبو بحر ، قالا : ثنا بشر بن موسى ، ثنا عمرو بن حكام ، ثنا شعبة ، عن عبد الله بن دينار ، ومحارب ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه " .

              حدثنا محمد بن عمر بن سلم ، ثنا عبد الله بن بشر بن صالح ، ثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقل ، ثنا جدي ، ثنا شعبة ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن [ ص: 191 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ح . وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عباس بن علي ، ثنا الحسين بن نصر ، ثنا سلام بن سليمان ، ثنا شعبة ، وورقاء ، وإسماعيل بن جعفر ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه " هذا حديث صحيح ثابت متفق عليه ، ولشعبة فيه روايات سبعة . رواه عن عبد الله بن دينار ، وعن مسلم بن يناق ، وعن محارب بن دثار ، وعن جبلة بن سحيم ، كلهم عن ابن عمر ، ورواه عن أشعث ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، ورواه عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، ورواه عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة .

              فحديث مسلم بن يناق :

              حدثناه عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، أخبرني مسلم بن يناق المكي قال : شهدت ابن عمر ، ورأى رجلا يجر إزاره فقال : ممن أنت ؟ فانتسب له ، فإذا رجل من بني ليث ، فعرفه ابن عمر ، فقال ابن عمر : ارفع إزارك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذني هاتين يقول : " من جر إزاره لا يريد بذلك إلا المخيلة فإن الله لا ينظر إليه يوم القيامة " رواه يحيى بن كثير العنبري وغيره عن شعبة ، نحوه مختصرا .

              وأما حديث محارب فحدثناه أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا أبو خليفة ، ثنا الوليد ، وحفص بن عمر الحوضي ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محارب بن دثار ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من جر ثوبه خيلاء لا ينظر الله إليه " .

              حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا شبابة بن سوار ، ثنا شعبة ، قال : لقيت محارب بن دثار ، وهو يأتي المسجد مكان القضاء ، فسألته عن هذا الحديث ، فحدثني قال : سمعت ابن عمر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جر ثوبا من ثيابه من الخيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " فقلت لمحارب : أسمى إزارا ؟ قال : ما خص إزارا ولا غيره .

              حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا [ ص: 192 ] أبو الوليد ، وحفص بن عمر الحوضي ، ح . وحدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأنا النضر بن شميل ، وشبابة بن سوار ، قالوا : ثنا شعبة ، عن جبلة بن سحيم ، قال : سمعت ابن عمر ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جر ثوبا من ثيابه من مخيلة لا ينظر الله إليه يوم القيامة " ورواه عن جبلة عدة من الكبار : أبو إسحاق الشيباني وهو تابعي ، ورقبة بن مصقلة وهو تابعي ، وعمرو بن أبي قيس ، وسفيان الثوري ، وعبد الملك بن أبي غنية .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبدان بن أحمد ، ثنا زيد بن الحريش ، ثنا يحيى بن السكن ، ثنا شعبة ، ثنا أشعث ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ينظر الله إلى مسبل " ورواه حجاج بن نصير ، عن شعبة مثله ، ورواه شيبان أبو معاوية ، وشريك ، عن أشعث مثله .

              حدثنا أبو أحمد ، وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا أبو خليفة ، ثنا شعيث بن محرز ، ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، قالا : ثنا شعبة ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار " .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ح . وحدثنا محمد بن جعفر ، في جماعة قالوا : ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا أحمد بن منيع ، ثنا يزيد بن هارون ، قالوا : ثنا شعبة ، عن محمد بن زياد ، قال : " كان مروان يستعمل أبا هريرة على المدينة ، فكان إذا رأى إنسانا يجر إزاره ضرب برجله ثم يقول : قد جاء الأمير ، قد جاء الأمير ، ثم يقول : قد قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم : " لا ينظر الله تعالى إلى من جر إزاره بطرا " لفظ محمد بن جعفر غندر .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن سليمان الشيباني ، قال : سمعت الشعبي ، يقول : حدثني من صلى مع النبي صلى الله عليه [ ص: 193 ] وسلم ، فأتى على قبر منبوذ فصفهم خلفه فصلى عليه " قلت للشعبي : من أخبرك يا أبا عمرو ؟ قال : أخبرنيه ابن عباس ، رواه الناس عن شعبة ، وهو حديث ثابت صحيح . ولشعبة في الصلاة على القبر روايات خمس ، رواه عن الشيباني ، وإسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، ورواه عن حبيب بن الشهيد ، عن ثابت ، عن أنس ، ورواه عن أبي بكر بن أبي حفص ، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه ، ورواه عن حسين المعلم ، عن عبد الله بن بريدة ، عن سمرة .

              حدثنا عمر بن أحمد بن عمر ، ثنا علي بن العباس البجلي ، ثنا زيد بن أخرم ، ثنا وهب بن جرير ، ثنا شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن ابن عباس ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر منبوذ وصليت معه " تفرد به وهب عن شعبة .

              حدثنا أبو بكر الطلحي ، ومحمد بن عبد الله الكاتب ، في جماعة قالوا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أحمد بن حنبل ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن حبيب بن الشهيد ، عن ثابت ، عن أنس " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر امرأة بعدما دفنت " رواه مؤمل بن خارجة ، وعمرو بن حكام مثله ، عن شعبة . والحديث لمحمد بن جعفر غندر أشهر .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ومحمد بن الحسن أبو بحر ، قالا : ثنا بشر بن موسى ، ثنا عمرو بن حكام ، ثنا شعبة ، عن أبي بكر بن حفص ، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبر امرأة كانت تلتقط القصب من المسجد ، فصلى عليها " ورواه عمران بن أبان ، عن شعبة .

              حدثناه محمد بن عبد الله الكاتب ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا عبد الله بن الحكم ، ثنا عمران بن أبان ، ثنا شعبة ، عن أبي بكر بن حفص ، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قبر " .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن زهير ، ثنا أحمد بن عمر الأنصاري ، ح وحدثنا محمد بن المظفر ، ثنا الحسن بن محمد بن شعبة ، ثنا الفضل بن سهل ، قالا : ثنا شبابة بن سوار ، ثنا شعبة ، عن حسين المعلم ، عن عبد الله بن بريدة ، عن سمرة ، " أن امرأة ماتت في البطن [ ص: 194 ] فصلى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام وسطها " تفرد به شبابة عن شعبة .

              حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ح وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا أحمد بن يحيى بن نصر ، ثنا حميد بن مسعدة ، ثنا بشر بن المفضل ، قالا : ثنا شعبة ، عن أبي مالك ، عن ربعي ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل معروف صدقة " مشهور عن شعبة ، رواه عنه أيضا عباد بن عباد ، ولشعبة في هذا أقوال أربعة .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا عبد الله بن أبي داود ، ثنا يعقوب بن يوسف بن أبي عيسى ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا شعبة ، عن نعيم بن أبي هند ، عن ربعي ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل معروف صدقة " . تفرد به روح عن شعبة .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، ثنا محمد بن إسماعيل بن إسحاق الراشدي ، ثنا محمد بن داود بن عبد الجبار ، ثنا أبي ، عن شعبة ، عن حبيب بن أبي عمرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل معروف صدقة " تفرد به داود عن شعبة .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن عبد الله بن يوسف بن أيوب المهدي ، ثنا عمي أحمد بن يوسف ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا شعبة ، عن فرقد السبخي ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل معروف صدقة إلى غني كان أو فقير " . غريب تفرد به مسلم ، عن شعبة ولا أعرف لشعبة عن فرقد غيره .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يعلى بن عباد وأبو النضر ، قالوا : ثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، قال : سمعت إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص يحدث عن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي كرم الله وجهه : " ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " .

              صحيح مشهور من حديث شعبة رواه غندر والناس عنه . واختلف فيه على شعبة فروي عنه من تسعة أوجه .

              [ ص: 195 ] حدثنا محمد بن حميد ، ثنا إسحاق بن بيان ، ثنا عبد الملك بن الصباح المسمعي ، ثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه سعد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي كرم الله وجهه : " ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " غريب من حديث شعبة من رواية عامر تفرد به عبد الملك .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا حاتم بن الليث ، ثنا محمد بن عمر الرومي ، ثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن مصعب بن سعد ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي : " ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي " . غريب من حديث شعبة ، عن سعد ، عن مصعب ، تفرد به محمد بن عمر .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ومحمد بن موسى بن حماد ، قالا : ثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي ، ثنا عبد الله بن إدريس ، عن شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن سعيد بن المسيب ، عن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " . غريب من حديث شعبة ، عن سعد ، عن سعيد تفرد به عبد الله بن إدريس .

              حدثنا أبي ، ومحمد بن إسحاق القاضي ، قالا : ثنا محمد بن محمد بن عقبة الشيباني ح . وحدثنا الحسن بن إبراهيم بن عبد الصمد الخزاز ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قالا : ثنا الحسن بن علي الحلواني ، ثنا نصر بن حماد ، ثنا شعبة ، عن علي بن زيد - قبل أن يختلط - عن سعيد بن المسيب ، قال : سمعت سعدا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب : " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " . قال الحضرمي في حديثه : بلى رضيت رضيت .

              حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا أبو يعلى ، ومحمد بن الحسن البصري ح . وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، ثنا الحسن بن سفيان ، قالوا : ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا شعبة ، ثنا علي بن زيد بن جدعان - قبل أن يختلط - عن سعد ، عن سعيد مثله . تفرد به نصر بن حماد ومعاذ عن شعبة .

              حدثنا الحسن بن إبراهيم بن عبد الصمد الخراز ، ومحمد بن عبد الله [ ص: 196 ] ابن ياسين ، قالا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ح . وحدثنا محمد بن إسحاق القاضي ، ثنا محمد بن محمد بن عقبة ، قالا : ثنا الحسن بن علي الحلواني ، ثنا نصر بن حماد ، ثنا شعبة ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، قال : سمعت سعدا ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي " . تفرد به نصر عن شعبة ، عن يحيى .

              حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عباس بن محمد المجاشعي ، ثنا محمد بن أبي يعقوب الكرماني ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك : " خلفتك أن تكون خليفتي في أهلي ، قلت : لا أتخلف بعدك يا نبي الله قال : ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي " . كذا حدثناه سليمان في الفضائل ، عن شعبة ، عن قتادة .

              حدثناه أبو محمد بن حيان ، ثنا عباس المجاشعي - في جمعه لقتادة - ثنا محمد ، ثنا يزيد ، عن شعبة ، عن قتادة ، ورواه القاسم بن زكريا المطرز ، عن محمد بن يحيى الأزدي ، عن عبد الله بن داود الخريبي ، قال : سمعت سعيدا - أو قال مرة شعبة - عن قتادة ، عن سعيد ، عن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي مثله .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا معاذ بن المثنى ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى بن سعيد ح . وحدثنا أبو إسحاق بن حمزة ، ثنا أبو زكريا الحنائي ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي ، قالوا : ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد . قال : " خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب في غزوة تبوك ، فقال : أتخلفني في النساء والصبيان فقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبي بعدي " . صحيح مشهور من حديث شعبة ، عن الحكم .

              حدثنا عبد بن إسحاق الهاشمي ، ثنا علي بن سراج ، ثنا نصار بن حرب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن مصعب بن سعد ، عن سعد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي : [ ص: 197 ] " أنت مني بمنزلة هارون من موسى " . تفرد به نصار عن أبي داود من حديث عاصم ، وكذا قال شيخنا : نصار ، وغيره يقول : نصار .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، أخبرني أيوب وخالد الحذاء ، عن الحسن ، قال : أخبرتنا أمنا ، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعمار : " تقتلك الفئة الباغية " .

              حدثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن نعيم ، ثنا عفان ، ثنا شعبة ، عن أيوب ، عن الحسن مثله ، ثابت مشهور من حديث شعبة ، عن أيوب وخالد . اختلف أصحاب شعبة فيه عليه من عشرة أوجه .

              حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، ثنا عبدان بن أحمد ، وزكريا الساجي ، وجعفر بن أحمد بن سنان ، قالوا : ثنا محمد بن بشار بندار ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن ، عن أمه ، عن أم سلمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعمار : " تقتلك الفئة الباغية " ، تفرد به عبد الصمد ، عن شعبة ، عن عون .

              حدثنا محمد بن حميد ، ثنا يحيى بن زهير ، ثنا عبدة بن عبد الله ، ثنا عبد الصمد ح . وحدثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا محمد بن عبد الله بن جبلة ، ثنا غندر ، قال : ثنا شعبة ، عن خالد الحذاء ، عن سعيد بن أبي الحسن ، عن أمه ، عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمار : " تقتلك الفئة الباغية " عزيز من حديث شعبة ، عن خالد ، عن سعيد بن أبي الحسن أخي الحسن .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن خالد الحذاء ، عن عكرمة ، عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمار : " تقتلك الفئة الباغية " . تفرد به غندر ، عن شعبة ، عن خالد ورواه عقبة بن مكرم ، عن غندر فقال : عن أبي هريرة بدل أبي سعيد .

              حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي هشام ، عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في عمار : " تقتلك الفئة الباغية " . رواه يحيى بن عبدويه مثله ، عن شعبة .

              حدثنا محمد بن إسحاق القاضي ، ثنا موسى بن إسحاق القاضي ، ثنا سعد بن يعقوب الطالقاني ح . وحدثنا سهل بن عبد الله ، [ ص: 198 ] ثنا الحسين بن إسحاق ، ثنا هدية بن عبد الوهاب ح . وحدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن راهويه ، قالوا : ثنا النضر بن شميل ، ثنا شعبة ، ثنا أبو سلمة سعد بن يزيد ، عن أبي نضرة المنذر بن مالك ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : حدثني من هو خير مني أبو قتادة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لعمار بن ياسر : " ويحك يا ابن سمية ، بؤسا لك ، تقتلك الفئة الباغية " لفظ إسحاق . تفرد به النضر ، عن شعبة .

              حدثنا الحسن بن علي الوراق ، ثنا عبد الله بن العباس الطيالسي ، ثنا محمد بن عبد الله المخرمي ، ثنا غسان بن مضر ، ثنا خالد ، عن شعبة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، قال : حدثني من هو خير مني - يعني أبا قتادة - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عمار تقتله الفئة الباغية " . كذا وقع في كتابي ؛ شعبة ، عن أبي نضرة ، والصواب ما تقدم ؛ شعبة ، عن أبي سلمة ، عن أبي نضرة .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن عمرو بن دينار ، عن رجل من أهل مصر يحدث أن عمرو بن العاص أهدى إلى ناس هدايا ففضل عمار بن ياسر فقيل له فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " تقتل عمارا الفئة الباغية " . تفرد به غندر ، عن شعبة .

              حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن العوام بن حوشب ، عن رجل من بني شيبان ، عن حنظلة بن سويد الغنوي ، قال : وكان يأمن عند علي وعند أهل الشام ، قال : فجيء برأس عمار قال : فجعل رجلان يختصمان في رأس عمار يقول هذا : أنا قتلته ويقول الآخر : أنا قتلته ، فقال عبد الله بن عمرو : لا عليكما لا تختصما ؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " تقتله الفئة الباغية " . تفرد به غندر ، عن شعبة ، عن العوام .

              حدثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي ، ثنا الحسن بن المثنى ، ثنا عفان ح . وحدثنا أحمد بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن محمد بن الوليد النفيلي ، ثنا علي بن الجعد ح . وحدثنا أحمد بن جعفر والحسن بن علان ، قالا : ثنا جعفر الفريابي ، [ ص: 199 ] ثنا عبد الله بن معاذ ، ثنا أبي ح . وحدثنا حبيب بن الحسن ثنا أحمد بن الحسن الصوفي ، ثنا عمر بن شعبة ، ثنا زيد بن يحيى الأنماطي قالوا : ثنا شعبة ، عن الحكم ، قال : سمعت أبا جحيفة ، يقول : سمعت عليا يقول : " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ، وخيرهم بعد أبي بكر عمر ، ولو شئت أن أسمي الثالث لسميت " . صحيح مشهور من حديث شعبة ، عن الحكم ، ولشعبة فيه روايات مختلفة ، اختلف أصحابه عليه على اثني عشر قولا .

              حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا عيسى بن عبد الله الطيالسي ، ثنا داود بن مهران ، ثنا داود بن الزبرقان ، ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن ابن أبي ليلى ، عن علي مثل حديث أبي جحيفة : " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وخيرهم بعد أبي بكر عمر " . تفرد به داود بن الزبرقان من حديث عبد الله بن أبي ليلى .

              حدثنا أحمد بن جعفر النسائي ، ثنا الحسين بن عمر بن إبراهيم الثقفي ، ثنا أبي ، ثنا محمد بن القاسم الأسدي ، ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن عبد خير ، قال : قام علي على المنبر ، فقال : ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها ؟ قالوا : بلى قال : أبو بكر ، ثم سكت سكتة ثم قال : ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد أبي بكر ؟ عمر . تفرد به محمد بن القاسم من حديث الحكم ، عن عبد خير .

              حدثنا الحسن بن علي الوراق ، ثنا جعفر الفريابي ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي ح . وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : سمعت حديثا عن عبد خير فلقيته فسألته فحدثني أنه سمع عليا يقول : " خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ، ثم عمر " لفظ محمد بن جعفر . وقال معاذ سمع عبد خير ، عن علي قال : " ألا أخبركم بخير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ، ثم قال : ألا أخبركم بخير الناس بعد أبي بكر عمر " . رواه أبو داود ووكيع وغيرهم ، عن شعبة مثله .

              حدثنا الحسن بن علي ، ومحمد بن علي بن رزق الله ، وأحمد بن جعفر النسائي قالوا : ثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي ، ثنا شعبة ، عن الحكم ، وعن ابن أبي جحيفة ، عن أبي جحيفة أنه سمع عليا يقول : " خير هذه الأمة بعد نبيها [ ص: 200 ] عليه الصلاة والسلام أبو بكر ثم عمر " . حديث شعبة عن عون غريب ، وعن الحكم مشهور .

              التالي السابق


              الخدمات العلمية