أحاديث الأحكام

التلخيص الحبير

أحمد بن علي محمد الكناني (العسقلاني)

مؤسسة قرطبة

سنة النشر: 1416هـ/1995م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: أربعة أجزاء

مسألة: الجزء الرابع
2140 - ( 2 ) - حديث : { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم عطية وكانت خافضة : اخفضي ولا تنهكي }. الحاكم في المستدرك من طريق عبيد الله بن عمرو ، عن زيد بن أبي أسيد ، عن عبد الملك بن عمير ، عن الضحاك بن قيس : { كان بالمدينة امرأة يقال لها : أم عطية ، تخفض الجواري ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أم عطية اخفضي ، ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه ، وأحظى عند الزوج }.

ورواه الطبراني وأبو نعيم في المعرفة ، والبيهقي من هذا الوجه ، عن عبيد الله بن عمرو قال : حدثني رجل من أهل الكوفة ، عن عبد الملك بن عمير به ، وقال المفضل العلائي : سألت ابن معين عن هذا الحديث فقال : الضحاك بن قيس هذا [ ص: 155 ] ليس بالفهري ، قلت : أورده الحاكم ، وأبو نعيم في ترجمة الفهري ، وقد اختلف فيه على عبد الملك بن عمير ، فقيل عنه كذا ، وقيل : عنه عن عطية القرظي ، قال : كانت بالمدينة خافضة يقال لها : أم عطية ، فذكره ، رواه أبو نعيم في المعرفة ، وقيل : عنه ، عن أم عطية ، رواه أبو داود في السنن ، وأعله بمحمد بن حسان ، فقال : إنه مجهول ضعيف ، وتبعه ابن عدي في تجهيله والبيهقي ، وخالفهم عبد الغني بن سعيد فقال : هو محمد بن سعيد المصلوب ، وأورد هذا الحديث من طريقه في ترجمته من إيضاح الشك ، وله طريقان آخران ، رواه ابن عدي من حديث سالم بن عبد الله بن عمر ، ورواه البزار من حديث نافع كلاهما عن عبد الله بن عمر رفعه { : يا نساء الأنصار اختضبن غمسا ، واخفضن ، ولا تنهكن ، فإنه أحظى عند أزواجكن ، وإياكن وكفران النعم }. لفظ البزار ، وفي إسناده مندل بن علي وهو ضعيف ، وفي إسناد ابن عدي : خالد بن عمرو القرشي وهو أضعف من مندل ، ورواه الطبراني في الصغير وابن عدي أيضا عن أبي خليفة ، عن محمد بن سلام الجمحي ، عن زائدة بن أبي الرقاد ، عن ثابت ، عن أنس نحو حديث أبي داود ، قال ابن عدي : تفرد به زائدة ، عن ثابت ، وقال الطبراني : تفرد به محمد بن سلام ، وقال ثعلب : رأيت يحيى بن معين في جماعة بين يدي محمد بن سلام فسأله عن هذا الحديث ، وقد قال البخاري في زائدة : إنه منكر الحديث ، وقال ابن المنذر : ليس في الختان خبر يرجع إليه ، ولا سند يتبع .

2141 - ( 3 ) - حديث : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ختن الحسن والحسين يوم السابع من ولادتهما } الحاكم ، والبيهقي من حديث عائشة ، والبيهقي من رواية جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم { عق عن [ ص: 156 ] الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيام }. 2142 - ( 4 ) - حديث عمر : " في قصة المرأة التي أجهضت " . قدم في الديات

السابق

|

| من 3

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة