الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                                صفحة جزء
                                                                                426 ( 190 ) من كره أن يؤم

                                                                                ( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش عن أبي ظبيان عن حذيفة قال : خرج في سفر فتقدم فأمهم ثم قال : لتلتمسن إماما غيري أو لتصلن وحدانا .

                                                                                ( 2 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن أشياخ محارب قال : قال حذيفة لتبتغن إماما غيري أو لتصلن وحدانا .

                                                                                ( 3 ) حدثنا وكيع عن علي بن مبارك عن يحيى بن أبي كثير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ابتدروا الأذان ولا تبتدروا الإمامة [ ص: 446 ]

                                                                                ( 4 ) حدثنا وكيع عن حسن بن عقبة عن أبي بكر أنه قال : كنا مع الضحاك فقال : إن كان منكم من يتقدم فليؤذن وليصل قال : فأبوا فصلينا وحدانا .

                                                                                ( 5 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عاصم قال : أم أبو عبيدة قوما مرة فلما انصرف قال : ما زال علي الشيطان أنفا حتى رأيت أن الفضل لي على من خلفي لا أؤم أبدا .

                                                                                ( 6 ) حدثنا هشيم قال أخبرنا مغيرة عن إبراهيم قال : كان حذيفة يتخلف عن الإمامة قال : فأقيمت الصلاة ذات يوم قال : فتخلف عبد الله قال ، فتقدم حذيفة فلما قضى صلاته قال : لهم لتبتغن أو كلمة غيرها إماما غيري أو لتصلن فرادى قال : فقال مجاهد قال أبو معمر عن حذيفة إنه قال : أو لتصلن وحدانا قال " فقال إبراهيم لتصلن وحدانا .

                                                                                ( 7 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا العوام قال : حدثنا عبد الله بن أبي الهذيل قال : كان شيخ من تلك الشيوخ يؤم قومه ثم ترك ذلك قال : فلقيه بعض أخوانه فقال لم تركت إمامة قومك قال : كرهت أن يمر المار فيراني أصلي فيقول ما قدم هؤلاء هذا الرجل إلا وهو أخيرهم والله لا أؤمهم أبدا .

                                                                                ( 8 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا ابن عون قال : كنت مع ابن سيرين في جنازة فلما انصرفنا حضرت الصلاة قال : فلما أقيمت قيل لابن سيرين : تقدم فقال " ليتقدم بعضكم ولا يتقدم إلا من قرأ القرآن قال ثم قال تقدم فتقدمت فصليت بهم فلما فرغت قلت في نفسي ماذا صنعت شيئا كرهه ابن سيرين لنفسه تقدمت عليه فقلت له يرحمك الله أمرتني بشيء كرهته لنفسك فقال : إني كرهت أن يمر المار فيقول هذا ابن سيرين يؤم الناس .

                                                                                التالي السابق


                                                                                الخدمات العلمية