الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                                                          صفحة جزء
                                                                                                          باب مناقب الحسن والحسين رضي الله عنهما

                                                                                                          3768 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود الحفري عن سفيان عن يزيد بن أبي زياد عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا جرير ومحمد بن فضيل عن يزيد نحوه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وابن أبي نعم هو عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي الكوفي ويكنى أبا الحكم

                                                                                                          التالي السابق


                                                                                                          ( مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب ، والحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- ) كأنه جمعهما لما وقع لهما من الاشتراك في كثير من المناقب ، وكان مولد الحسن في رمضان سنة ثلاث من الهجرة عند الأكثر وقيل : بعد ذلك ومات بالمدينة مسموما سنة خمسين ويقال قبلها ويقال بعدها ، وكان مولد الحسين في شعبان سنة أربع في قول الأكثر وقتل يوم عاشوراء سنة إحدى وستين بكربلاء من أرض العراق وكان أهل الكوفة لما مات معاوية واستخلف يزيد كاتبوا الحسين بأنهم في طاعته فخرج الحسين إليهم فسبقه عبيد الله بن زياد إلى الكوفة فخذل غالب الناس عنه فتأخروا رغبة ورهبة وقتل ابن عمه مسلم بن عقيل وكان الحسين قد قدمه قبله ليبايع له الناس فجهز إليه عسكرا فقاتلوه إلى أن قتل هو وجماعة من أهل بيته ، والقصة مشهورة .

                                                                                                          [ ص: 186 ] قوله : ( عن يزيد بن أبي زياد ) القرشي الهاشمي الكوفي ( عن ابن أبي نعم ) بضم النون ، وسكون المهملة . قوله : " الحسن ، والحسين سيدا شباب أهل الجنة " بفتح الشين المعجمة وبالموحدة الخفيفة جمع شاب وهو من بلغ إلى ثلاثين ولا يجمع فاعل على فعال غيره ويجمع على شيبة وشبان أيضا ، قال المظهر : يعني هما أفضل من مات شابا في سبيل الله من أصحاب الجنة ولم يرد به سن الشباب لأنهما ماتا وقد كهلا بل ما يفعله الشباب من المروءة . كما يقال فلان فتى إن كان شيخا يشير إلى مروءته وفتوته ، أو أنهما سيدا أهل الجنة سوى الأنبياء ، والخلفاء الراشدين وذلك ؛ لأن أهل الجنة كلهم في سن واحد وهو الشباب ، وليس فيهم شيخ ولا كهل ، قال الطيبي : ويمكن أن يراد هما الآن سيدا شباب من هم من أهل الجنة من شبان هذا الزمان . قوله : ( أخبرنا جرير ) هو ابن عبد الحميد ( وابن فضيل ) هو محمد بن فضيل بن غزوان ( عن يزيد ) بن أبي زياد . قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد وهذا الحديث مروي عن عدة من الصحابة من طرق كثيرة ولذا عده الحافظ السيوطي من المتواترات .




                                                                                                          الخدمات العلمية