الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط
فهرس الكتاب
                                                                      صفحة جزء
                                                                      بسم الله الرحمن الرحيم كتاب الخراج والإمارة والفيء باب ما يلزم الإمام من حق الرعية

                                                                      2928 حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فالأمير الذي على الناس راع عليهم وهو مسئول عنهم والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسئولة عنهم والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته [ ص: 116 ]

                                                                      التالي السابق


                                                                      [ ص: 116 ] بكسر الهمزة الإمرة وقد أمره إذا جعله أميرا . والفيء بالهمزة ما حصل للمسلمين من أموال الكفار من غير حرب ولا جهاد . والخراج ما يحصل من غلة الأرض ، ولذلك أطلق على الجزية . كذا في المصباح .

                                                                      ( ألا ) : للتنبيه ( كلكم راع ) : قال العلقمي : الراعي هو الحافظ المؤتمن الملتزم صلاح ما اؤتمن على حفظه ، فهو مطلوب بالعدل فيه والقيام بمصالحه ( وكلكم مسئول عن رعيته ) : أي في الآخرة فإن وفى ما عليه من الرعاية حصل له الحظ الأوفر وإلا طالبه كل أحد منهم بحقه ( فالأمير الذي على الناس ) : مبتدأ ( راع عليهم ) : خبر المبتدأ ( على أهل بيته ) : أي زوجته وغيرها ( وهو ) : أي الرجل ( مسئول عنهم ) : أي عن أهل بيته هل وفاهم حقوقهم من كسوة ونفقة وغيرها كحسن عشرة أو لا ( على بيت بعلها ) : أي زوجها بحسن تدبير المعيشة والأمانة في ماله وغير ذلك ( وولده ) : أي ولد بعلها ( وهي مسئولة عنهم ) : أي عن حق زوجها وأولاده .

                                                                      [ ص: 117 ] وقال الطيبي : الضمير راجع إلى بيت زوجها وولده وغلب العقلاء فيه على غيرهم ( فكلكم راع إلخ ) : قال العلقمي : والفاء في قوله فكلكم جواب شرط محذوف ودخل في هذا العموم المنفرد الذي لا زوج له ولا خادم فإنه يصدق عليه أنه راع في جوارحه حتى يعمل المأمورات ويتجنب المنهيات . . انتهى .

                                                                      قال المنذري : وأخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي .




                                                                      الخدمات العلمية