أحاديث الأحكام

التلخيص الحبير

أحمد بن علي محمد الكناني (العسقلاني)

مؤسسة قرطبة

سنة النشر: 1416هـ/1995م
رقم الطبعة: الأولى
عدد الأجزاء: أربعة أجزاء

مسألة: الجزء الرابع
2039 - ( 15 ) - حديث : { من أتى من هذه القاذورات شيئا ، فليستتر بستر الله ، فإن من أبدى لنا صفحته ، أقمنا عليه الحد }.

وفي رواية : { حد الله } مالك في الموطأ عن زيد بن أسلم : { أن رجلا اعترف على نفسه بالزنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط }الحديث وفيه : { ثم قال : أيها الناس ، قد آن لكم أن تنتهوا عن حدود الله ، فمن أصاب من هذه القاذورات . . . }فذكره وفي آخره : { نقم عليه كتاب الله }. ورواه الشافعي عن مالك وقال : هو منقطع ، وقال ابن عبد البر : لا أعلم هذا الحديث أسند بوجه من الوجوه ، انتهى .

ومراده بذلك من حديث مالك ، وإلا فقد روى الحاكم في المستدرك ، عن الأصم ، عن الربيع ، عن أسد بن موسى ، عن أنس بن عياض ، عن يحيى بن سعيد ، وعبد الله بن دينار ، عن ابن عمر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعد رجم الأسلمي ، فقال : اجتنبوا هذه القاذورات }الحديث ورويناه في جزء هلال الحفار ، عن الحسين بن يحيى القطان ، عن حفص بن عمرو الربالي ، عن عبد الوهاب الثقفي ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري به إلى قوله : { فليستتر بستر الله }وصححه ابن السكن ، وذكره الدارقطني في العلل ، وقال : روي عن عبد الله بن دينار مسندا ومرسلا ، والمرسل أشبه .

( تنبيه ) لما ذكر إمام الحرمين هذا الحديث في النهاية ، قال : إنه صحيح متفق على صحته ، وتعقبه ابن الصلاح فقال : هذا مما يتعجب منه العارف بالحديث ، وله أشباه بذلك كثيرة أوقعه فيها اطراحه صناعة الحديث التي يفتقر إليها كل فقيه وعالم

السابق

|

| من 28

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة