التاريخ والتراجم

سير أعلام النبلاء

محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي

مؤسسة الرسالة

سنة النشر: 1422هـ / 2001م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: أربعة وعشرون جزءا

مسألة: الجزء الرابع عشر
ابن الجارود

صاحب كتاب : " المنتقى في السنن " مجلد واحد في الأحكام ، ولا ينزل فيه عن رتبة الحسن أبدا ، إلا في النادر في أحاديث يختلف فيها اجتهاد النقاد .

ولد في حدود الثلاثين ومائتين .

واسمه : الإمام أبو محمد عبد الله بن علي بن الجارود النيسابوري [ ص: 240 ] الحافظ المجاور بمكة .

كان من أئمة الأثر .

سمع من : أبي سعيد الأشج ، والحسن بن محمد الزعفراني ، وعلي بن خشرم ، ومحمود بن آدم ، وإسحاق الكوسج ، وزياد بن أيوب ، ويعقوب الدورقي ، وعبد الله بن هاشم الطوسي ، وأحمد بن الأزهر ، وأحمد بن يوسف ، ومحمد بن أبي عبد الرحمن المقرئ ، ومحمد بن يحيى الذهلي ، وعبد الرحمن بن بشر بن الحكم ، ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، وبحر بن نصر الخولاني ، ومحمد بن عثمان بن كرامة ، وخلق كثير ، إلى أن ينزل إلى إمام الأئمة ابن خزيمة .

فأما قول أبي عبد الله الحاكم فيه : سمع من إسحاق بن راهويه ، وعلي بن حجر ، وأحمد بن منيع : فلم أجد له شيئا عنهم ، ولا أراه لحقهم .

حدث عنه : أبو حامد بن الشرقي ، ومحمد بن نافع الخزاعي المكي ، ودعلج بن أحمد السجزي ، وأبو القاسم الطبراني ، ومحمد بن جبريل العجيفي ، وآخرون . ويحيى بن منصور القاضي .

أثنى عليه الحاكم والناس .

مات سنة سبع وثلاثمائة .

وقع لي من حديثه : أخبرنا علي بن أحمد بن عبد الدائم ، أخبرنا علي بن هبة الله الخطيب ، أخبرتنا شهدة الكاتبة ، أخبرنا الحسن بن أحمد الدقاق ، أخبرنا أبو علي بن شاذان ، أخبرنا دعلج بن أحمد ، أخبرنا عبد الله بن علي بن الجارود ، حدثنا الربيع ، حدثنا الشافعي ، حدثنا مالك ، عن [ ص: 241 ] نافع ، عن ابن عمر : أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : لا يبيع حاضر لباد متفق عليه ، فوقع لنا عاليا .

أنبأنا إبراهيم بن إسماعيل ، وأحمد بن سلامة ، عن محمد بن أحمد الصيدلاني : أخبرتنا فاطمة الجوزدانية ، أخبرنا محمد بن عبد الله ، أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، حدثنا عبد الله بن علي الجارودي ، حدثنا أحمد بن حفص : حدثني أبي ، حدثنا إبراهيم بن طهمان ، عن سماك ، عن عبد الله بن عميرة ، عن الأحنف بن قيس ، عن العباس ، قال : مرت سحابة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : هل تدرون ما هذا ؟ قلنا : السحاب . قال : والمزن . قالوا : والمزن . قال : أو العنان . قلنا : أو العنان . فقال : هل تدرون بعد ما بين السماء والأرض ؟ قلنا : لا ، قال : إحدى وسبعين ، أو ثنتين ، أو ثلاث وسبعين سنة . . . الحديث .

السابق

|

| من 1

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة