التاريخ والتراجم

سير أعلام النبلاء

محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي

مؤسسة الرسالة

سنة النشر: 1422هـ / 2001م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: أربعة وعشرون جزءا

مسألة: الجزء السابع
أبان ( خ ، م ، د ، س )

ابن يزيد العطار ، الحافظ ، الإمام أبو يزيد البصري ، من كبار علماء الحديث [ ص: 432 ] روى عن : الحسن البصري ، وأبي عمران الجوني ، وعمرو بن دينار ، وقتادة ، ويحيى بن أبي كثير ، وبديل بن ميسرة .

حدث عنه : أبو داود ; ومسلم بن إبراهيم ، وحبان بن هلال ، وسهل بن بكار ، وعفان بن مسلم ، وموسى بن إسماعيل التبوذكي ، وشيبان بن فروخ ، وهدبة بن خالد ، وخلق كثير . قال أحمد بن حنبل : كان ثبتا في كل مشايخه . و قال يحيى بن معين ، وأحمد العجلي ، والنسائي : كان ثقة . زاد العجلي : يرى القدر .

وقال أحمد بن زهير : سئل يحيى بن معين عن أبان وهمام ، فقال : كان يحيى القطان يروي عن أبان ، وكان أحب إليه من همام ، وأنا : فهمام أحب إلي .

وأما محمد بن يونس الكديمي ، فروى عن علي بن المديني ، عن يحيى بن سعيد : أنه لين أبانا ، وقال : لا أحدث عنه . فإن صح هذا ، فقد كان لا يروي عنه ، ثم روى عنه ، وتغير اجتهاده ، فقد روى عباس الدوري عن يحيى بن معين ، قال : مات يحيى بن سعيد وهو يروي عن أبان بن يزيد . وقال أبو حاتم : صالح الحديث .

وذكره أبو أحمد بن عدي فقال : هو متماسك ، يكتب حديثه . قلت : الرجل ثقة حجة ، قد احتج به صاحبا " الصحيح " ، ولم أقع [ ص: 433 ] بتاريخ موته ، وهو قريب من موت رفيقه همام بن يحيى .

السابق

|

| من 1

1998-2019 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة