مرحباً بكم فى موسوعة الحديث الشريف على شبكة إسلام ويب

الكتب » تهذيب الكمال للمزي » الحكم بن عتيبة الكندي أَبُو مُحَمَّد

1076 قال : فالقه فما بين لابتيها أفقه منه # وقال الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي : قال لي يحيى بن أبي كثير ألقيت الحكم بن عتيبة ؟ قلت : نعم ، قال : أما إنه ما بين لابيتها أفقه منه.

قال الأوزاعي : وعطاء وأصحابه أحياء ، وذلك بمنى.

++ وقال أَبُو إسرائيل الملائي ، عن مجاهد بن رومي : رأيت الحكم في مسجد الخيف ، وعلماء الناس عيال عليه ، وفي رواية ما كنت أعرف فضل الحكم إلا إذا اجتمع الناس في مسجد منى ، رأيت علماء الناس عيالا عليه.

++ وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين ، عن جرير ، عن مغيرة : كان الحكم إذا قدم المدينة أخلو له سارية النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يصلي إليها.

قال عباس ، يعني الحكم بن عتيبة : وكان صاحب عبادة وفضل.

++ وقال عمرو بن مُحَمَّد الناقد ، عن سفيان بن عيينة : ما كان بالكوفة بعد إبراهيم والشعبي مثل الحكم ، وحماد # وقال أَحْمَد بن سنان القطان : أَخْبَرَنِي موسى بن نصير صاحب لنا ، قال : سمعت عبد الرحمن بن مهدي ، وقلت له : يا أبا سعيد الحكم بن عتيبة ، قال : ثبت ثقة ولكن مختلف.

يعني حديثه ++ وقال صالح بن أَحْمَد بن حنبل ، عن علي بن المديني : قلت ليحيى بن سعيد القطان : أي أصحاب إبراهيم أحب إليك ؟ قال : الحكم منصور.

قلت : أيهما أحب إليك ؟ قال : ما أقربهما.

++ وقال سعيد بن أبي سعيد الأنماطي الرازي : سئل أَحْمَد بن حنبل عن الحكم بن عتيبة ، قال : ليس هو بدون عمرو بن مرة ، وأبي حصين.

++ وقال عَبْد اللَّهِ بن أَحْمَد بن حنبل : سألت أبي : من أثبت الناس في إبراهيم ، قال : الحكم بن عتيبة ، ثم منصور.

# وقال عثمان بن سعيد الدارمي : قلت ليحيى بن معين : الحكم أحب إليك في إبراهيم أو الفضيل بن عمرو ؟ فَقَالَ : الحكم أعلم.

# وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : الحكم بن عتيبة ثقة.

# وكذلك قال أَبُو حاتم ، والنسائي وزاد : ثبت.

# وقال أَحْمَد بن عَبْد اللَّهِ العجلي : ثبت ثقة في الحديث ، وكان من فقهاء أصحاب إبراهيم ، وكان صاحب سنة واتباع ، ولم يسمع منه سفيان ، وقد أدركه.

روى أن أبا عوانة سمع منه أربع مائة حديث ، ولم يحدث منها إلا بحديثين ، وترك الباقي منها من أجل شعبة ، وكان فيه تشيع إلا أن ذلك لم يظهر منه إلا بعد موته.

++ وقال شهاب بن خراش ، عن الحجاج بن دينار : كان أول من سدس مسروق ، قال : نظرت أصحاب مُحَمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فوجدت العلم انتهى إلى ستة منهم ، فذكر الحديث ، قال : وسدسوا أصحاب إبراهيم الحكم ، وحماد ، والأعمش ، وأَبُو معشر زياد بن كليب ، والحارث العكلي ، ومنصور .1

السابق

|

| من 3

1998-2018 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة