مرحباً بكم فى موسوعة الحديث الشريف على شبكة إسلام ويب

مره فليراجعها ، ثم ليمسكها حتى تطهر ، ثم تحيض ، ثم تطهر ، ثم إن شاء أمسك بعد ، وإن شاء طلق قبل أن يمس ، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء . مره فليراجعها ، فإذا طهرت فليطلق أو ليمسك .
سبيعة بنت الحارث وضعت بعد وفاة زوجها بليال ، فمر بها أبو السنابل بن بعكك ، فقال : قد تصنعت للأزواج ، إنها أربعة أشهر وعشر ، فذكرت ذلك سبيعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : كذب أبو السنابل أو ... ليس لك عليه نفقة . وأمرها أن تعتد في بيت أم شريك ، ثم قال : تلك امرأة يغشاها أصحابي ، فاعتدي عند ابن أم مكتوم ، فإنه رجل أعمى ، تضعين ثيابك ، فإذا حللت فآذنيني . قالت : فلما حللت ذكرت له أن معاوية بن ...
تسأله أن ترجع إلى أهلها في بني خدرة ، فإن زوجها خرج في طلب أعبد له أبقوا ، حتى إذا كان بطرف القدوم لحقهم فقتلوه ، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أرجع إلى أهلي ، فإن زوجي لم يتركني في منزل يملكه ...
السابق

|

| من 1

مدنية.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ يَأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا سورة الطلاق آية 1 .

يَأَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ سورة الطلاق آية 1 نادى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثم خاطب أمته لأنه السيد المقدم ، فخطاب الجميع معه.

وقيل : مجازه : يأيها النَّبِيّ قل لأمتك : إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ سورة الطلاق آية 1 إذا أردتم تطليقهن ، كقوله عز وجل : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ سورة النحل آية 98 أي : إذا أردت القراءة.

فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ سورة الطلاق آية 1 أي : لطهرهن بالذي يحصينه من عدتهن ، وكان ابْن عباس ، وابن عُمَر ، يقرآن : فطلقوهن فِي قبل عدتهن نزلت هذه الآية فِي عَبْد اللَّه بْن عُمَر ، كان قد طلق امرأته فِي حال الحيض.

السابق

|

| من 10

1998-2017 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة