مرحباً بكم فى موسوعة الحديث الشريف على شبكة إسلام ويب

أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر ، فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ومن ذبح قبل أن نصلي ، فإنما هو لحم عجله لأهله ليس من النسك في شيء . قدم ركب من بني تميم على النبي صلى الله عليه وسلم ، 5 : 121 فقال أبو بكر : أمر القعقاع معبد بن زرارة . قال عمر : بل أمر الأقرع بن حابس . قال أبو بكر : ما أردت إلا خلافي . قال عمر : ما أردت خلافك ...
يأيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي سورة الحجرات آية 2 الآية ، جلس ثابت بن قيس في بيته وقال : أنا من أهل النار . واحتبس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن ... إليك عني ، والله لقد آذاني نتن حمارك . فقال رجل من الأنصار منهم : والله لحمار رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيب ريحا منك . فغضب لعبد الله رجل من قومه ، فتشاتما فغضب لكل واحد منهما أصحابه ، فكان بينهما ...
المسلم أخو المسلم لا يظلمه ، ولا يشتمه ، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله بها عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة . إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تجسسوا ، ولا تنافسوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، وكونوا عباد الله إخوانا .
لا تغتابوا المسلمين ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورات المسلمين يتتبع الله عورته ، ومن يتتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره . قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته .
لا يأكل حتى يطعم ، ولا يرحل حتى يرحل ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قد اغتبتموه . فقالوا : إنما حدثنا بما فيه . قال : حسبك إذا ذكرت أخاك بما فيه . لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم ولحومهم ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ فقال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم .
الحسب المال ، والكرم التقوى الحمد لله الذي أذهب عنكم عبية الجاهلية وتكبرها بآبائها ، إنما الناس رجلان : بر تقي كريم على الله ، وفاجر شقي هين على الله . ثم تلا : يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى سورة الحجرات آية 13 ثم قال : ...
أي الناس أكرم ؟ قال : أكرمهم عند الله أتقاهم . قالوا : ليس عن هذا نسألك . قال : فأكرم الناس يوسف ، نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله بن خليل الله . قالوا : ليس عن هذا نسألك . قال : فعن معادن العرب ... الله لا ينظر إلى صوركم ، وأموالكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم .
لأعطي الرجل ، وغيره أحب إلي منه ، خشية أن يكب في النار على وجهه .
السابق

|

| من 1

مدنية.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ سورة الحجرات آية 1 .

يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ سورة الحجرات آية 1 قرأ يعقوب : لا تَقْدَمُوا بفتح التاء والدال من التقدم ، أي : لا تقدموا ، وقرأ الآخرون : بضم التاء وكسر الدال من التقديم ، وهو لازم بمعنى التقدم ، قَالَ أَبُو عبيدة : تقول العرب : لا تقدم بين يدي الإمام وبين يدي الأب ، أي : لا تعجل بالأمر والنهي دونه.

ومعنى بين اليدين : الأمام والقدام ، أي : لا تقدموا بين يدي أمرهما ونهيهما ، واختلفوا فِي معناه ، روى الشعبي ، عَن جابر أنه فِي الذبح يوم الأضحى ، وهو قول الْحُسَيْن ، أي : لا تذبحوا قبل أن يذبح النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وذلك أن أناسا ذبحوا قبل صلاة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فأمرهم أن يعيدوا الذبح.

السابق

|

| من 25

1998-2017 ©Islamweb.net جميع حقوق النشر محفوظة